السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الأعراض النفسية لنقص المغنيسيوم؟.. بينها اضطرابات وتقلبات المزاج

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 10:00 م
الأعراض النفسية لنقص
الأعراض النفسية لنقص الماغنسيوم


الأعراض النفسية لنقص المغنيسيوم.. يعد المغنيسيوم أكثر المعادن وفرة في الجسم، ومعدن للغاية فى تكوين بنية العظام وقوتها في الجسم، ويدخل المغنيسيوم في إنتاج الطاقة وتصنيع البروتين وإصلاح الحمض النووي DNA، بالإضافة إلى دوره في تنظيم الهرمونات والصحة القلبية الوعائية وكثافة العظام وغيرها من الوظائف، وبالتالى يؤدي نقصه الى خلل ما فى عمل بعض وظائف الجسم.

الأعراض النفسية لنقص المغنيسيوم

وحسب الدكتور محمد سعد أخصائي الامراض الباطنة  والاطفال، فقد يسبب نقص المغنيسيوم فى الجسم تقلبات المزاج لما له من تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، عن طريق تنظيم النواقل العصبية مثل السيروتونين وأشباه النواقل العصبية مثل الميلاتونين، كما يؤثر المغنيسيوم على تنظيم الهرمونات لدى المرأة وبالتالي فهو ذو تأثير على الحالة المزاجية للنساء قبل الحيض.

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؟

وهناك العديد من المصادر الطبيعية النباتية والحيوانية الغنية بالمغنيسيوم والتي يمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي للحصول على الاحتياج اليومي من المغنيسيوم وتعزيز الصحة العامة، ومنها: الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، والحبوب الكاملة، والفاصوليا، والعدس، والحمص، والمكسرات، وبذور اليقطين، لذا يجب الحرص على استشارة طبيب قبل البدء في تناول مكمل غذائي يحتوي على الماغنسيوم حتى يمكن ضمان الحصول على الجرعة المناسبة، وتجنب تناول جرعات أعلى لما لها من آثار جانبية على الجهاز الهضمي مثل: الغثيان والإسهال والتقلصات، كما توضح استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أدوية تتعارض مع الماغنسيوم أو تقلل امتصاصه.

هناك العديد من المصادر الطبيعية النباتية والحيوانية الغنية بالماغنسيوم

أسباب منع امتصاص المغنيسيوم في الجسم

وهناك أسباب لمنع امتصاص المغنيسيوم في الجسم منها إصابة المريض بالاضطرابات الهضمية مثل داء كرون والداء البطني والتى تسبب قلة امتصاص المغنيسيوم وغيره من العناصر الهامة للجسم، ولذا فهناك علاقة بين نقص الماغنسيوم والقولون، إذ أن سلامة القولون تساعد على الامتصاص الجيد للماغنيسيوم.

فوائد المغنيسيوم للحامل

المغنيسيوم مهم لتنظيم مستويات السكر في الدم للحامل؛ وبالتالي حمايتها من الإصابة بسكر الحمل، والمساعدة في نمو الجهاز العصبي للجنين بشكل صحيح.

أشخاص عرضة لنقص المغنيسيوم

وعن الأشخاص الأكثر عرضة لنقص المغنيسيوم، فهم مرضى السكر من النوع الثاني، والمتعاطين لكحوليات بكميات كبيرة، والذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل داء كرون والداء البطني، وكبار السن، إذ تقل كفاءة الجسم في امتصاص المغنيسيوم.