السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الإغماء.. متلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي أبرزها

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 09:00 م
أنواع الإغماء
أنواع الإغماء


أنواع الإغماء.. قد يتعرض أي شخص لحالة من الإغماء او فقدان الوعي، والذي قد يحدث بشكل عارض أو متكرر ويعود ذلك لأسباب متعددة ومن أبرزه الحالة الصحية العامة للمريض والمشكلات التي يعاني منها، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أنواع الإغماء.

أنواع الإغماء

وعن أنواع الإغماء، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" هناك عدة أنواع من الإغماء، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

الإغماء الوعائي المبهمي 

يعتبر الإغماء الوعائي المبهمي من أكثر أشكال الإغماء الشائعًة وعادة يحدث لدى الأشخاص الأصحاء خلال التوتر والضغط النفسي أو عقب التعرض لأزمة صعبة أو كنتيجة للشعور بالألم.

وفي العادة يحدث هذا النوع من الإغماء خلال الوقوف أو الجلوس، وفي أغلب الحالات يعود الشخص لوعيه خلال مدة تتراوح ما بين ثوان إلى دقائق معدودة.

الإغماء الوضعي

فيما يحدث هذا النوع من الإغماء لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب مزمن أو حاد بالمنعكس المحرك الوعائي مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم.

ويتعرض الشخص لحدوث الإغماء في هذا النوع عند الوقوف المفاجئ أو السريع، وكذلك عقب الاستلقاء المتواصل نتيجة الإصابة بمرض ما أو بسبب إجراء الشخص لجراحة معينة.

الإغماء الظرفي 

بينما يحدث الإغماء الظرفي نتيجة وجود خللًا بملء البطين الأيمن؛ كنتيجة للمعاناة من القصور القلبي، وهو ما يحدث عند السعال، أو في حال الغطس بمياه باردة، أو بسبب بذل جهد أثناء التبرز أو التبول، وكذلك في حالات الحمل.

 الإغماء العصبي


ينتج هذا النوع من الإغماء عن المعاناة من حالة عصبية، كالنوبة أو أيضًا السكتة الدماغية أو كذلك النوبة الإقفارية العابرة، فضلًا عن الصداع النصفي في حالات قليلة.

سيدة تحاول إنقاذ زوجها الذي تعرض للإغماء فجأة

 

 متلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي 

يتعرض الشخص للإصابة بمتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي؛ نتيجة سرعة ضربات القلب والتي تحدث في حال وقف الشخص بعد الجلوس أو الاستلقاء؛ بسبب زيادة معدل ضربات القلب بمعدل 30 ضربة في الدقيقة أو أكثر، وتحدث الزيادة خلال 10 دقائق من الوقوف.

 الإغماء بدون سبب معروف

يعاني حوالي من عند ثلث المرضى من الإغماء غير معروف السبب، والذي قد يكون عرضًا جانبيًا نتيجة تناول بعض الأدوية.