الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها تجميد الأنسجة.. 6 أنواع لـ علاج سرطان البروستاتا

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 06:00 م
علاج سرطان البروستاتا
علاج سرطان البروستاتا


كشف الدكتور عبدالسلام عطية، استشاري علاج الأورام بكلية الطب جامعة الإسكندرية، عن علاج سرطان البروستاتا، حيث يعتمد علاج سرطان البروستاتا على عدة مؤشرات، أولها معدل سرعة نمو السرطان، وكذلك مدى انتشاره والصحة العامة للجسم بجانب الفوائد المحتملة والآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها نوعية العلاج.

علاج سرطان البروستاتا 

وأضاف أن علاج سرطان البروستاتا، قد لا يكون محتاجا إلى علاج فوري مع بداية الإصابة بالمرض، حيث يوصي الأطباء خلال تلك الفترة إلى المتابعة الدقيقة لسرطان البروستاتا، وكذلك إجراء فحوصات طبيبة بشكل دوري، كما يقوم الطبيب بعمل خزعة البروستاتا، أي يقوم بأخذ عينة من البروستاتا وتحليلها، ففي حالة ملاحظة أن السرطان سريع الانتشار، يتم التدخل بواسطة إحدى وسائل العلاج المتعددة، التي تناسب الحالة الصحية للمريض.

جراحة لإزالة البروستاتا

وأشار إلى أن هناك جراحة لإزالة البروستاتا، وذلك من خلال عمل شق في عملية استئصال البروستاتا جراحيا، حيث تتضمن العملية الجراحية إزالة غدة البروستاتا، أو يتم إزالة بعض أجزاء الأنسجة المحيطة، موضحا أن التدخل الجراحي يكون في حالة كان السرطان لم يتجاوز حدود البروستاتا، ومن الممكن أن يلجأ إليها بعض الأطباء في حالة كانت مرحلة سرطان البروستاتا متأخرة للغاية.

وأوضح أن الجراحة لإزالة البروستاتا، قد تكون من خلال فتح عدة شقوق جراحية صغيرة في البطن من أجل استئصال البروستاتا، أو من خلال فتح شق واحد طويل في البطن، وذلك يرجع إلى الطبيب المعالج.

علاج سرطان البروستاتا 

العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا

وحول العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا، أوضح أنه يتم من خلال حزام طاقة عالية الطاقة، وذلك من أجل قتل الخلايا السرطانية، مشيرا إلى أن هناك حزم الطاقة الخارجي، حيث يقوم المريض بالاستلقاء على الطاولة ويقوم الجهاز بالتحرك حوله، ليقوم بتوجيه أكبر قدر من الأشعة السينية أو البروتونات وذلك نحو الخلايا السرطانية في البروستاتا.

وأشار إلى أنه في حالة كان سرطان البروستاتا منتشرا في العديد من مناطق الجسم، يتم في هذه الحالة الاستعانة بالمعالجة الإشعاعية، والتي من شأنها تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية، كما تخف من أعراض وألم سرطان البروستاتا.

تجميد أنسجة البروستاتا

وأوضح أن هناك علاج البروستاتا من خلال تجميد أنسجة البروستاتا، حيث تعمل هذه المرحلة من العلاج على تدمير نسيج البروستاتا، وذلك باستخدام غاز شديد البرودة، على أن يتم السماح بعد ذلك للنسيج بالذوبان، وهناك طريقة أخرى وهي تسخين أنسجة البروستاتا، ويستخدم هذا العلاج في حالة كان حجم سرطان البروستاتا صغيرا، ويستحيل استئصاله بواسطة عملية جراحية.

علاج سرطان البروستاتا 

العلاج بالهرمونات

وأشار إلى أن العلاج بالهرمونات، يستخدم مع الحالات المتقدمة، حيث يستهدف منع إفراز هرمون التستوستيرون الذكري، مما يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية، أو أنه يبطء من نمو الخلايا.

العلاج الكيميائي

وأشار إلى أن استخدام العلاج الكيميائي مع سرطان البروستاتا، يتم في حالة كان السرطان منتشرا في الجسم ولم يستجب إلى علاج بالهرمونات، موضحًا أن العلاج الكيميائي يتم من خلال الوريد في الذراع، أو في شكل حبوب.

العلاج المناعي

وفيما يخص العلاج المناعي، أوضح أن هذا النوع من العلاج يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم، وجعله أكثر قدرة على محاربة السرطان واكتشاف الخلايا الخبيثة، حيث تقوم الخلايا السرطانية عندما تهاجم الجسم بفرز هرمون بروتيني يساعدها على الاختباء من جهاز المناعة، لذا يكون الحل هو العلاج المناعي الذي يقوي جهاز المناعة في الجسم.