السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ارتفاع الكوليسترول.. وما هو المعدل الطبيعي له؟

السبت 26/أكتوبر/2024 - 01:00 م
الكوليسترول.. أرشيفية
الكوليسترول.. أرشيفية


الكولسترول موجود في جميع خلايا الجسم، وهو ضروري لصنع الهرمونات في الجسم، وفيتامين د، والعناصر الضرورية لهضم الطعام. 

والجدير بالذكر، أن الكولسترول نوعان، الأول HDL وهو الكولسترول الجيد والثاني LDL وهو الكولسترول السيئ، ويعتبر ارتفاع الكولسترول السيئ في الجسم خطيرًا.

وبعبارة بسيطة، الكولسترول هو مادة لزجة مثل الشمع تلتصق بالشرايين والأوعية الدموية، وفي كثير من الأحيان تختلط جزيئاته في الدم وتعيق إمداد الدم، وعندما يزيد الكولسترول السيئ بسبب ارتفاع الكولسترول، فإنه يمكن أن يوقف إمداد الدم في أي مكان في القلب أو الدماغ، مما قد يسبب نوبة قلبية وسكتة دماغية. 

والآن من المهم للغاية معرفة كيفية ارتفاع الكولسترول.

أسباب ارتفاع الكولسترول

  • الطعام غير الصحي:

يعتبر الطعام غير الصحي السبب الرئيسي للكولسترول السيئ، ويزيد الكولسترول بسبب ارتفاع محتوى الدهون المشبعة والمتحولة في الطعام، وتوجد الدهون المشبعة في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والزبدة ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وتوجد الدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة.

  • قلة ممارسة الرياضة:

السبب الثاني الأكبر لارتفاع نسبة الكوليسترول هو عدم النشاط البدني، وهذا يعني عدم ممارسة الرياضة البدنية، يعاني الأشخاص الذين يعانون من السمنة من ارتفاع مستوى الكوليسترول السيئ. لذلك، حافظ دائمًا على وزنك تحت السيطرة.

  • التدخين:

يمكن أن يكون التدخين سببًا آخر لزيادة مستويات الكوليسترول السيئ أو LDL، يمكن أن يقلل التدخين من الكوليسترول الجيد في الجسم ويزيد من الكوليسترول السيئ.

  • المشاكل المتعلقة بالصحة:

إذا كان لديك أي نوع من أمراض نمط الحياة أو مشكلة متعلقة بالصحة، فقد يرتفع الكوليسترول، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض مرتبط بالكلى، فقد يرتفع الكوليسترول لديك أيضًا.

  • أسباب أخرى: 

يمكن أن يكون سبب آخر لارتفاع الكوليسترول في الجسم هو عمرك وجنسك. يمكن أن يزيد الكوليسترول LDL مع تقدم العمر، LDL أعلى عند الرجال منه عند النساء، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون مستويات الكوليسترول مرتفعة أيضًا لأسباب وراثية.

ما هو الاختبار الذي يجب إجراؤه للكوليسترول؟

لمعرفة الكوليسترول، يمكنك إجراء اختبار ملف الدهون، هذا هو اختبار الدم الذي تحتاج إلى صيامه لمدة 9-12 ساعة، يكشف هذا الاختبار عن مدى الكوليسترول LDL والكوليسترول HDL والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي في الجسم.

ما هو النطاق الطبيعي للكوليسترول؟

إذا وصل تقرير الاختبار الخاص بك، فيجب أن يكون النطاق الطبيعي للكوليسترول LDL أقل من 100 مجم / ديسيلتر، يمكن أن يكون النطاق الطبيعي للكوليسترول HDL 40 مجم / ديسيلتر أو أكثر، ويجب أن يكون نطاق الدهون الثلاثية أقل من 150 مجم / ديسيلتر.