الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تمنع انكماش خلايا الدماغ.. تناول التوت والشوكولاتة الداكنة

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 02:30 ص
الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة


هناك مجموعة من الأطعمة تعزز صحة العقل ويمكن دمجها في نظامك الغذائي اليومي، لتعزيز الصحة الإدراكية ومنع خلايا الدماغ من الانكماش مع كبر السن.

أطعمة تمنع انكماش خلايا الدماغ

ويوجد العديد من الأطعمة المفيدة للصحة التي تعزز الصحة المعرفية لدينا، وتحمي أدمغتنا من الأمراض، وتحافظ على صحة عقولنا من المخاطر، وفقا لما كشفته صحيفة Times of India.

الأسماك الدهنية

يمكن تناول الأسماك لتعزيز الصحة العقلية والتقليل من التعرض لانكماش خايا الدماغ مع التقدم في العمر، ومن أفضل انواع الأسماك هي الدهنية المتمثلة في (السلمون والماكريل والسردين)، نظرا لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز صحة الدماغ وتحسين الوظيفة الإدراكية والتقليل من خطر الإصابة بألزهايمر والخرف.

التوت الأزرق

ويعتبر التوت الأزرق من الأطعمة المفيدة لتعزيز صحة الدماغ والتقليل من انكماش الخلايا خصوصا عند الأشخاص مع التقدم في العمر، فالتوت الأزرق يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، ومفيد لتعزيز الذاكرة والتركيز والوظيفة الإدراكية ومقاوم جيد للإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، وتحسين الذاكرة.

الخضراوات الورقية

ومن أفضل الخضراوات الورقية المفيدة التي يجب تضمينها في النظام اليومي  السبانخ والكرنب والبروكلي، لتحسين الذاكرة ودعم وظائف المخ، نظرا لانها تحتوي على فيتامين ك واللوتينن كما أن الخضراوات الورقية الخضراء تحتوي على حمض الفوليك وبيتا كاروتين.

المكسرات والبذور

ومن ضمن المكسرات والبذور المفيدة لصحة الدماغ هم الجوز واللوز وبذور الكتان فهم يحتويان على مضادات الأكسدة وفيتامين E، لدعم وتعزيز خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي والحماية من التدهور المعرفي، وفقًا للعديد من الدراسات.

الشوكولاتة الداكنة

وينصح الخبراء بتناول أنواع الشوكولاتة الداكنة الغنية بالفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، حيث أثبتت الدراسات أنها تساهم في تحسين تدفق الدم إلى المخ، ومفيدة في تعزيز الذاكرة، وتعزيز الوظيفة الإدراكية والتقليل من الالتهابات ولكن يجب تناولها باعتدال وعدم الإفراط لتجنب مضاعفاتها.

ما لا تعرفه عن أعراض ضمور الدماغ

1- الإصابة بالنوبات عن طريق ارتفاع مفاجئ في النشاط الكهربائي في الدماغ مما يحدث تشنجات عضلية وفقدان للوعي.

2- الإصابة بالخرف، يطلق على مجموعة مرتبطة من التدهور المعرفي في الدماغ منها فقدان الذاكرة وبطء التفكير ومشاكل في الحركة والهلوسة

3- عدم قدرة الفرد على التواصل مع المحيطين.

4- تصلب العضلات، وبطء في حركة الجسم نتيجة لمرض باركنسون.

5- ضعف عضلات الوجه، والذراع، والساقين ومشاكل في التوازن.