الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تجويع الخلايا السرطانية من الدهون.. هل يحسن علاج السرطان؟

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 05:00 ص
الخلايا السرطانية
الخلايا السرطانية


أفادت دراسة أجراها علماء معهد فان أندل أن قطع وصول الخلايا السرطانية إلى الدهون قد يساعد في نجاح نوع معين من علاج السرطان بشكل أكثر فعالية.

تضع النتائج، التي نُشرت في مجلة Cell Chemical Biology، الأساس لتطوير استراتيجيات غذائية مصممة خصيصًا لمساعدة الأدوية المضادة للسرطان على قتل الخلايا الخبيثة بشكل أفضل.

قال الدكتور إيفان لين، الأستاذ المساعد في معهد السرطان الأمريكي والمؤلف المشارك للدراسة: "نريد أن نجعل علاج السرطان أكثر فاعلية، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي فهم كيفية تصرف الخلايا السرطانية وتحديد طرق اختراق دفاعاتها. وتشكل النتائج التي توصلنا إليها خطوة مهمة نحو اتباع أنظمة غذائية قائمة على الأدلة والتي قد تعزز العلاجات الحالية في يوم من الأيام".

الدهون والسرطان

الدهون هي عناصر غذائية أساسية ضرورية لأداء وظائف الجسم بشكل صحي.

تقوم الخلايا السرطانية بخطف العمليات الخلوية الطبيعية وسرقة الموارد مثل الدهون، والتي تعمل بعد ذلك كوقود للخلايا المريضة للنمو والانتشار.

ركزت الدراسة على موت الخلايا بسبب الحديد، وهو نوع من موت الخلايا يحدث عندما تتعرض جزيئات الدهون في الخلايا السرطانية للتلف.

في السنوات الأخيرة، برز استهداف موت الخلايا بسبب الحديد كطريق واعد بشكل متزايد لتطوير استراتيجيات جديدة لمكافحة السرطان.

إن العديد من الآليات التي تمكن الخلايا السرطانية من النمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه تسمح لها أيضًا بتجنب عمليات مراقبة جودة الخلايا التي تقتل الخلايا المريضة وتزيلها عادةً.

يمكن أن يكون التليف الحديدي استثناءً، مما يجعله أداة قوية محتملة يمكن الاستفادة منها في علاج السرطان.

باستخدام نماذج الخلايا، أظهر لين وفريقه أن إزالة قدرة الخلايا السرطانية على الوصول إلى الدهون يجعلها شديدة الحساسية للموت الحديدي، وبالتالي للأدوية التي تحفز الموت الحديدي.

يقول لين إن النتائج واعدة، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من العمل لتكرار الاكتشاف في نماذج أخرى من السرطان، كما يقوم هو وفريقه بالتحقيق فيما إذا كان من الممكن التلاعب بنوع وكمية الدهون من خلال النظام الغذائي لجعل محفزات موت الخلايا الحديدية تعمل بشكل أكثر فعالية.

يقول لين: "النظام الغذائي هو شيء يسهل تعديله نسبيًا، لم نصل إلى هذه المرحلة بعد، لكن الشيء الذي يثير حماسنا أكثر هو كيف قد نتمكن يومًا ما من استخدام ما نتعلمه لتصميم أنظمة غذائية مصممة خصيصًا لأنواع مختلفة من العلاج. وقد يكون هذا تحولًا كبيرًا".