الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آلام الظهر المزمنة قد تؤدي إلى أمراض خطيرة.. إليك طرق فعالة لتخفيف الألم

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 11:30 م
آلام الظهر.. أرشيفية
آلام الظهر.. أرشيفية


آلام الظهر.. إن ساعات العمل الطويلة جنبًا إلى جنب مع نمط الحياة المستقرة تضع الكثير من الضغط على أقراص العمود الفقري وعضلات الظهر مما يسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ خطوات لمنع أي مضاعفات طويلة الأمد قد تحدث بسبب آلم الظهر.

يمكن أن تتسبب العديد من الأسباب مثل الإصابات الرياضية والإجهاد المفرط على المفاصل المرنة ومشاكل العمود الفقري الخلقية في حدوث آلام الظهر المزمنة بين الأطفال والمراهقين. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب تعاطي المخدرات أيضًا في إصابة المراهقين بآلام الظهر. 

إن هذا المزيج من آلام الظهر مع العادات غير الصحية يخلق أيضًا مضاعفات طويلة الأمد في مرحلة البلوغ. 

يزيد استخدام المواد السامة في مرحلة المراهقة المبكرة من خطر تعاطي المخدرات ومشاكل الصحة العقلية في مرحلة البلوغ ويجعل الدماغ النامي أكثر عرضة للتأثيرات السلبية لهذه المواد والتي لها عواقب أيضًا على العمود الفقري.

يمكن أن يؤدي سوء الوضع المزمن أثناء المراهقة في حالات نادرة إلى تمدد الأربطة ويمكن أن يؤدي إلى انحناء أو تقوس الظهر قليلًا يسمى الحداب.

في بعض الحالات، يمكن أن يشير ألم الظهر أيضًا إلى ظهور مشاكل غير مرتبطة بالعمود الفقري مثل مشاكل الكلى التي يمكن أن تسبب مشاكل آلام أسفل الظهر على جانبي العمود الفقري. 

في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يكون سبب آلام الظهر أيضًا ورم، فيما يلي نستعرض بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على صحة العمود الفقري ويمكن أن تمنع آلام الظهر.

طرق مختلفة لتخفيف آلام الظهر

حافظ على وضعية جيدة

الحفاظ على وضعية مستقيمة تتماشى مع الرقبة وأسفل الظهر واتباع مستوى الشاشة المكتبية أو الكمبيوتر المحمول الصحيح يمكن أن يمنع تلف العمود الفقري.

أخذ فترات راحة قصيرة

يمكن أن يساعد أخذ فترات راحة قصيرة ومتكررة في تقليل الإجهاد العقلي المرتبط بالعمل، وكذلك الإجهاد البدني على العمود الفقري.، لأن الجلوس في وضع واحد لساعات طويلة أمر غير صحي ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم آلام الظهر.

ممارسة الرياضة

يمكن أن تساعد التمارين مثل تمارين البطن الجزئية والجسر وتمارين شد أوتار الركبة وتمارين الركبتين إلى الصدر وتمارين الشد ولف الكتف والرقبة، في استعادة سيولة عضلاتنا ومفاصلنا وأقراص العمود الفقري ويمكن أن تخفف الألم.

اتباع نظام غذائي متوازن

تجنب الأطعمة الدهنية واستهلاك الكثير من الماء يمكن أن يساعدك أيضًا، في تجنب مشاكل الظهر والعمود الفقري. 

تناول نظام غذائي منخفض الدهون وغني بالكالسيوم والبروتينات ومليء بالمعادن الأساسية يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزنك، ويمكن أن يقلل من الضغط الكلي على العمود الفقري.