الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تمارين يجب اتباعها للوقاية من آلام الظهر وتحسين صحة العمود الفقري

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 12:59 م
تمارين لتخفيف الم
تمارين لتخفيف الم الظهر


يعتبر العمود الفقري هو عبارة عن بنية معقدة تتكون من العظام (الفقرات)، والأقراص، والأعصاب، والعضلات، وعند التعرض لضعف ومشكلة بشعر الشخص بألم وعدم الراحة، فمن الأفضل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتقوية العضلات في البطن وأسفل الظهر والوركين والحوض.

والتمارين الرياضية بانتظام تزيد من مرونة العضلات خصوصا أسفل الظهر والوركين والساقين، كما أن التمارين التي تعزز وعي الجسم ومحاذاة العمود الفقري تساعد في الحفاظ على وضعية أفضل.

تمارين اتباعها للوقاية من آلام الظهر

وفي السطور التالية إليكم التمارين المفيدة لتعزيز وضعية الجسم والتخلص من ألم أسفل الظهر وتحسين صحة الجهاز الفقري، وفق موقع تايمز أوف إينديا.

تمرين إمالة الحوض

يعتبر تمارين إمالة الحوض هي تمارين لطيفة تساعد على تمدد وتقوية عضلات أسفل الظهر والبطن، مع تقوية العضلات وأسفل الظهر مما يسهل الحفاظ على صحة العمود الفقري، ومن الأفضل الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والقدمين تكون مسطحة على الأرض، كما يجب شد عضلات البطن والضغط أسفل الظهر على الأرض، ويمكن الثبات على هذه الوضعية من 10 لـ 15 مرة.

تمرين تمدد بقرة القط

هو وضعية يوجا شائعة تعزز مرونة الجسم وتحمي من ألم أسفل الظهر والمساعدة على تخفيف التوتر في العمود الفقري، وهذا التمدد يزيد من مرونة العمود الفقري، ما يخلصك من الضيق ومنع التيبس.

يمكن وضع معصميك مباشرة تحت كتفيك وركبتيك تحت الوركين، مع رفع الرأس وعظم الذنب مع القيام بالزفير مع وضع الذقن نحو الصدر وتكرار الوضعية من 10 لـ 15 مرة.

تمارين الجسور

تمارين الجسر تعمل على تقوية العضلات والحفاظ على الظهر ودعم العمود الفقري، وهذا النوع من التمارين فعال لتقوية عضلات المؤخرة ودعم أوتار الركبة، ومنع ألم أسفل الظهر وتثبيت الحوض والعمود الفقري.

ولإجراء التمرين يمكن الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبة والقدم مسطحة على الأرض، مع مباعدة عرض الوركين، كما يجب شد الجذع ورفع الوركين للسقف لتشكيل خط مستقيم من الكتف إلى الركبة مع خفض الوركين ببط لأسفل، ويمكن تكرار التمرين من 10 لـ 15 مرة. 

تمارين وضعية الطفل

ويمكن ممارسة وضعية الطفل وهي من تمارين اليوجا لتخفيف ألم أسفل الظهر وتخفيف التوتر، وهذه الوضعية تعمل على إطالة العمود الفقري والتخلص من التوتر في أسفل الظهر وألم الكتفين وتحسين المرونة حيث يجب الركوع على الأرض والجلوس على الكعبين مع خفض الصدر نحو الأرض مع مد الذراع للأمام ووضع الجبهة على الأرض كما يمكن التنفس بعمق وهذه التمارين يمكن تجربتها من 30 لـ 60 ثانية.