الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الزبيب يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.. تعرف على فوائده الأخرى

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 06:30 ص
الزبيب.. أرشيفية
الزبيب.. أرشيفية


الزبيب من الفواكه المجففة الحلوة التي تضاف إلى العديد من الحلويات والأطباق لجعلها أكثر لذة، وبينما يحبه الكثير من الناس في طعامهم، فإن إضافة الزبيب إلى نظامك الغذائي فكرة رائعة لصحتك على المدى الطويل. 

الزبيب هو أفضل مصدر للألياف القابلة للذوبان ويساعد الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على حمض الطرطريك الذي يساعد في حل مشاكل المعدة. 

تظهر الأبحاث أن الزبيب له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تحسين وظائف الأمعاء، كما أنه ينظم توازن البكتيريا في أمعائك.

يعزز الزبيب أيضًا مستويات الحديد ويساعد في الحفاظ على قوة العظام، نحو 30-40 جرامًا من الزبيب هو مثالي للاستهلاك في اليوم، أي حوالي 8-10 حبات من الزبيب. 

من ناحية أخرى، يقترح الأطباء أن الإفراط في تناول الزبيب يمكن أن يؤدي إلى ضعف صحة الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يمنع امتصاص العناصر الغذائية الأخرى.

فوائد الزبيب

ولكن إذا كنت تستهلك الزبيب بكمية مناسبة، فيمكن أن يوفر فائدة لصحتك، تعرف على بعض فوائد الزبيب هنا.

  • يساعد في عملية الهضم

يتكون الزبيب من ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، وهو مكون ملين طبيعي يساعد في تحسين حركة الأمعاء، ويضمن سلاسة عمل البراز، ويخلصك من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الغازات والانتفاخ وآلام البطن ومتلازمة القولون العصبي وانتفاخ البطن وما إلى ذلك.

  • زيادة الوزن

يرغب العديد من الأشخاص في زيادة الوزن للوصول إلى الشكل الصحيح، يحتوي الزبيب على الكثير من الطاقة التي يمكن أن تساعد في إزالة الكوليسترول السيئ، فهو غني بالفركتوز والجلوكوز.

  • الوقاية من السرطان

يتمتع الزبيب بفوائد مضادة للسرطان، وقد أكدت بعض الدراسات أنه بعد تناول الزبيب، هناك فرص لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

  • يساعد في التحكم في ضغط الدم

كما أنه يجلب تغييرات إيجابية لمستويات ضغط الدم، يحتوي الزبيب على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يمكن أن يريح الأوعية الدموية ويحسن الدورة الدموية في الجسم.

  • يعزز المناعة

يحتوي الزبيب أيضًا على نسبة عالية من العناصر الغذائية، من الفيتامينات والمعادن إلى المركبات الأخرى، مثل مضادات الأكسدة والبوليفينول.

 لا يعمل هذا الزبيب على تثبيت الجسم فحسب، بل يساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي للخلايا.