الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تصل لـ أمراض القلب والسكتة الدماغية.. أضرار تنظيف الأسنان الخاطئ

السبت 25/مارس/2023 - 11:24 ص
إهمال نظافة الأسنان
إهمال نظافة الأسنان


حظر أطباء الأسنان من التنظيف الخاطئ للأسنان، الذي قد يزيد خطر الإصابة بأمراض قد تهدد الحياة، إذ من المعروف أن معظم الناس بحاجة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميا لتجنب سوء نظافة الفم، إلا أن الكثير يجهل أهمية استخدام الخيط في تنظيف الأسنان.

أخطاء تنظيف الأسنان

ووفقا لما نشره موقع the sun، فإن استخدام الخيط مهم لأنه يمكن أن يزيل أجزاء من الطعام من بين الأسنان، مما يمنع أمراض اللثة، حيث أوضح الدكتور سمير باتيل أن الخيط يزيل أيضًا البلاك من أسفل خط اللثة، مما قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان والتسبب في الجير.

وأضاف الخبير، وهو مؤسس Elleven Dental في لندن، أن دمج هذا في روتينك يمكن أن يقلل من خطر التهاب اللثة، وتجويف الأسنان واحتمال التهاب اللثة.

كما أوضح أن "الدراسات تظهر بشكل متزايد أهمية استخدام الخيط للصحة العصبية والقلبية أيضًا".

يحذر الخبراء في  كلية الطب بجامعة هارفارد من أن أمراض اللثة مرتبطة أيضًا بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ويذكرون أن الدراسة بعد الدراسة أظهرت أن أولئك الذين يعانون من سوء صحة الفم ويعانون من مشاكل مثل أمراض اللثة أو فقدان الأسنان، غالبًا ما يكون لديهم معدلات أعلى من النوبات القلبية والسكتات الدماغية من الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة للفم.

وأوضحوا: ربطت الدراسات بين أمراض اللثة (خاصة إذا كانت ناتجة عن عدوى ببكتيريا تسمى البورفيروموناس اللثوية) والتهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى ذلك وجدت دراسة أجريت عام 2018 صلة بين هذه البكتيريا نفسها وخطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

 

أمراض خطيرة مرتبطة بنظافة الأسنان

كما وجدت دراسة نُشرت في عام 2008 من قبل خبراء في جامعة بريستول أيضًا أنه إذا دخلت البكتيريا إلى مجرى الدم من خلال اللثة، فيمكنها أن تتحد مع الصفائح الدموية في الدم لتكوين جلطات دموية.

وقال طبيب الأسنان في لندن الدكتور مونيك فاسانت سابقًا إنه من المهم بشكل خاص أن يعتني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 بنظافة الفم.

غالبًا ما يُشار إلى مرض السكري من النوع 2 على أنه قاتل صامت لأن العديد من الأشخاص المصابين به لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق في كثير من الأحيان.

وهذا يمكن أن يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة للحالة، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض القلب والعمى وأمراض الكلى والبتر، وفقًا لمؤسسة السكري في المملكة المتحدة.