الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهررمضان 2023 | احذر تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائي في رمضان

السبت 25/مارس/2023 - 01:30 م
المضاد الحيوي
المضاد الحيوي


هناك أنواع من الأدوية التي تسبب خطرًا على صحة الإنسان، وخاصة مع الصيام؛ حيث تسبب مشاكل في الخلايا الأكولة في الجسم، والتي بدورها تساهم في التهام الميكروبات بأشكالها المتعددة المتمثلة في الفيروسات والديدان والطحالب والبكتيريا، لمساعدة الجسم على التخلص من السموم الضارة ولصيام صحي آمن خالي من المشاكل والأمراض.

وعند تناول الإنسان لدواء في شهر رمضان يجب متابعة ذلك مع طبيب مُعالج لتناول ما يناسبه مع الصيام منعًا لأضراره، حيث تتغير مواعيد الأدوية التي يتم تناولها في شهر رمضان، وكذلك المُضادات الحيوية.

وفي حالة كان المريض يتناول المُضاد الحيوي في رمضان بأمر من الطبيب فلا بد من معرفة الجرعات المؤكد عليها، فضلا عن التوقيت المناسب بين الإفطار والسحور.

ولكي تكون الخلايا الأكولة في مأمن في فترة الصيام، لا بد من معرفة الأفضل للصحة والقضاء على الأمراض، بدلًا من اللجوء للمضادات الحيوية التي تسبب مشاكل، حيث يمكن الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لأنها مصادر طبيعية للفيتامينات ومضادات الأكسدة الطبيعية، فضلا عن تناول مصادر فيتامين سى بوفرة، حسب قول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

احذر تناول المضادات الحيوية لا تفيد الصيام

وفي تصريحات خاصة لـ صحة 24، حذر الدكتور مجدي بدران، من التناول العشوائي للمضادات الحيوية والكورتيزون، في رمضان لأنها تسبب أمراض نقص الخلايا الأكولة، ويحب الامتناع عن تناولها بشكل عشوائي للحفاظ على الجسم من حدوث أي مُضاعفات، ولا تفيد الصيام.

نصائح لحماية الخلايا الأكولة بخلاف المضاد الحيوي

وكشف بدران، إنه يجب الاهتمام بالنظام الغذائي لصحة أفضل ولكي يتم الامتناع العشوائي لأدوية الكورتيزون وأدوية المضاد الحيوي التي تضر بصحة الجسم، حيث يمكن الاهتمام بالأطعمة التي تٌفيد الخلايا الأكولة ولا تسبب مشكل وتتمثل في:

المأكولات البحرية

اللحوم الحمراء

المكسرات

الفاصوليا والفول والعدس 

صفار البيض 

الجبن 

الفول السوداني

ماذا يجب فعله عند ضرورة تناول المُضاد الحيوي في الصيام؟

هناك مرضى يضطرون لتناول المضاد الحيوي، ويجب معرفة الخطوات التي يفضل اتباعها للحفاظ على الصحة:

1- يتم تناول المُضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب بعد تناول الطعام بنصف ساعة.

2- يجب الالتزام في تناول المُضاد الحيوي.

3- الابتعاد عن تناول العصائر المحلاة والمياة الغازية بعد المُضاد الحيوي ويجب مرور وقت كافٍ نحو ساعتين.

4- ضرورة تناول الأطعمة الصحية المفيدة والخضراوات والفواكه لجسم صحي خالي من الأمراض وللمساهمة مع المُضاد الحيوي في العلاج.

5- الراحة التامة نظرًا لأن جرعة المُضاد الحيوي تطلب الراحة بعد تناولها.