الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تمارين كيجل للرجال.. كيف تساعد في علاج سرعة القذف؟

السبت 08/أبريل/2023 - 03:01 ص
تمارين كيجل
تمارين كيجل


تحدّث الدكتور أسامة غطاس استشاري أمراض الذكورة والعقم، عن تمارين كيجل للرجال لعلاج سرعة القذف، موضحا أن سرعة القذف هو خروج السائل المنوي من جسم الرجل بسرعة أقل من المتوسط، وخاصة قبل وصول الزوجة الى النشوة، ومن المعروف أن المعدل العالمي للقذف عند الرجال هو 3 – 7 دقائق، وهو وقت كافٍ لمساعدة الزوجة للوصول الى النشوة أثناء العلاقة، لذلك، قد تسبب سرعة القذف مشاكل زوجية وأسرية، لعدم وجود المتعة الكافية في العلاقة.

وأضاف استشاري أمراض الذكورة والعقم، أنه بالإضافة لذلك، فإن سرعة القذف قد تسبب غالبًا مشاكل نفسية عند الرجل، التي قد تعيقه من ممارسة عمله وحياته الشخصية، مما يجعله مضطرًا إلى إيجاد حلول، وأسهل حل أمام الرجل هو المنشطات الجنسية. ولكن هناك طرق أمنة لعلاج سرعة القذف عند الرجال وهي تمارين كيجل للرجال.

فوائد تمارين كيجل للرجال

لفت الدكتور أسامة غطاس إلى أن الأبحاث أثبتت عن وجود فوائد لـ تمارين كيجل للرجال، فمن فوائدها العديدة، علاج سرعة القذف عند الرجال، حيث تستهدف تلك التمارين عضلات  منطقة قاع الحوض، إذ تعمل على تقويتها، لأن عضلات قاع الحوض تحتاج الى التمارين الدائمة مثلها مثل باقي عضلات الجسم، ويتم إنجاز ذلك عن طريق تمارين كيجل للرجال.

أسباب ضعف عضلات منطقة الحوض

كشف أسامة غطاس أن إجراء الرجل عملية جراحية في البروستاتا، قد تؤدي إلى ضعف عضلات الحوض مما يؤدي إلى ضعف القدرة وضعف الانتصاب.  

وأكمل غطاس: بالإضافة إلى كون تمارين كيجل تساهم في علاج سرعة القذف، وفي بعض الأحيان علاج ضعف الانتصاب، يُستخدم أيضًا للسيطرة على سلس البول من دون الحاجة للجراحة، حيث تساعد تلك التمارين على التحكم في عضلات المثانة.

كيف يمكن ممارسة تمارين كيجل للرجال؟

أوضح غطاس أن تمارين كيجل تحتاج إلى الممارسة المنتظمة، فهي تساعد على تقوية عضلات الحوض مثلها مثل باقي عضلات الجسم.

وأشار غطاس إلى بعض الإرشادات عن كيفية ممارسة تمارين كيجل:

-التعرّف على العضلات المُستهدفة من تلك التمارين، حيث يحاول الشخص إيقاف سريان البول أثناء التبول، وبمجرد تحديد العضلات المستهدفة يمكنه ممارسة التمارين بأي وضعية سواء كان جالسًا أو مستلقيًا.

- أداء التمارين بالتقنية الصحيحة الموصوفة وهي شد العضلات لثلاث ثوانٍ على الأقل، ثم الاسترخاء، والتكرار لعدة مرات.

- التنفس بشكل طبيعي خلال ممارسة التمرين شهيقًا وزفيرًا.

كرر تلك التمرينات يوميًا؛ ثلاث مجموعات كل مجموعة 10 عدات، فإذا لم تستطع في البداية يمكنك القيام بأربع أو خمس عدّات في كل مجموعة.

متى يمكن ممارسة تمارين كيجل؟

إضافة تمارين كيجل إلى الروتين اليومي هو ما ينصح بها الكثير من الأطباء. مثلها مثل غسل الأسنان، يمكن ربط ممارسة التمارين بأي عادة يومية تفعلها.

مثلًا، أثناء تصفح الهاتف، أو في وقت الفراغ، ويمكن أيضًا ممارسة مجموعة من التمارين بعد التبول كما يمكنك شد عضلات قاع الحوض مع أي أنشطة يومية تسبب ضغطًا على عضلات البطن مثل الضحك أو السعال.

متى تظهر نتائج تمارين كيجل؟

يبين الدكتور أسامة غطاس، أنه في حالة كنت تُمارس التمارين يوميًا بشكل منتظم، تظهر النتائج من ممارسة تمارين كيجل للرجال، بعد عدة أسابيع، ومع مرور الوقت والسنوات بانتظام، تظهر النتائج بشكل أفضل. حيث يتأخر القذف بشكل ملحوظ وأيضا تزيد القدرة بشكل ملحوظ.

كما أوضح أن علاج السرعة عند الرجال ليس مقتصرًا فقط في الأدوية والمنشطات الجنسية، فهناك حلول أخرى صحية، ويمكن جني ثمارها، على المدى الطويل وبانتظام.