الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يجب إجراء تحليل السكر العشوائي؟.. وما الفرق بينه وبين التراكمي؟

الجمعة 19/يوليو/2024 - 12:30 م
متى يجب إجراء تحليل
متى يجب إجراء تحليل السكر العشوائي؟


متى يجب إجراء تحليل السكر العشوائي؟.. تحليل السكر العشوائي عبارة عن اختبار يستخدم لقياس مستوى السكر في الدم بشكل فوري ودون الحاجة إلى صيام مسبق، ويعتبر تحليل السكر العشوائي أحد أساليب تقييم مستوى السكر في الدم، ويساعد في تشخيص مرض السكري ومراقبة السكري من النوع الثاني، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على متى يجب إجراء تحليل السكر العشوائي؟.
 

متى يجب إجراء تحليل السكر العشوائي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال متى يجب إجراء تحليل السكر العشوائي؟، يوضح الدكتور أحمد سند، استشاري امراض الباطنة والسكر، أنه عادةً يتم إجراء اختبار السكر العشوائي في العيادات الطبية أو المختبرات الطبية او الصيدليات، وعلى عكس اختبار السكر التراكمي الذي يعكس مستوى السكر في الدم خلال فترة زمنية طويلة تتجاوز 3 أشهر، يعكس اختبار السكر العشوائي مستوى السكر في الدم في اللحظة الحالية، ويمكن إجراء تحليل السكر العشوائي في عدة حالات، هي:

  • التشخيص، إذا كان هناك اشتباه في الإصابة بمرض السكري نتيجة للشعور بعدة أعراض، مثل:
  1. الشعور بالعطش المفرط.
  2. أو أيضًا المعاناة من التبول المتكرر.
  3. فضلاُ عن الإحساس بالتعب المستمر.
  4. مع ملاحظة وجود تغيرات في الوزن
  5. بالإضافة إلى الشعور بالجوع على غير المعتاد.
  6. وأخيرًا، صعوبة التئام الجروح.
     
  • وأيضًا مراقبة مستوى السكر في الدم، إذ يُستخدم تحليل السكر العشوائي لمراقبة مستوى السكر في الدم في اللحظة الحالية، ويمكن استخدامه من قبل مرضى السكري لتقييم تأثير العلاج وضبط السكر في الدم.
طبيبة تقيس مستوى السكر العشوائي لإحدى المرضي
  • وكذلك الكشف عن تغيرات مستوى السكر، حيث يُستخدم تحليل السكر العشوائي لاكتشاف تغيرات مفاجئة في مستوى السكر في الدم، مثل الهبوط الحاد أو الارتفاع الشديد في السكر، ويمكن أن يساعد في اتخاذ إجراءات فورية للتحكم في الحالة.
     

ما هى قراءات تحليل السكر العشوائي الطبيعية؟
 

وحول إجابة سؤال ما هى قراءات تحليل السكر العشوائي الطبيعية؟، يشير الدكتور أحمد سند، إلى أن تحليل السكر العشوائي يقيس مستوى السكر في الدم في اللحظة الحالية، والنتيجة التي يتم الحصول عليها عادةً تُعبر عنها بالقيمة المطلقة لتركيز السكر في الدم، وتُقدم عادةً بوحدة ميليجرام/ديسيلتر (mg/dL).

وينوه استشارى امراض الباطنة والسكر، إلى أنه في أغلب الحالات يعتبر مستوى السكر الطبيعي في الدم عند الصيام أى قبل تناول الطعام، حوالي 70-100 ميليجرام/ديسيلتر، فإذا كانت قراءة تحليل السكر العشوائي تشير إلى قيمة أقل من 70  ميليجرام/ديسيلتر، فقد يشير ذلك إلى انخفاض مستوى السكر في الدم أي حالة من هبوط سكر الدم، وفي حال كانت القراءة أعلى من 100  ميليجرام/ديسيلتر، فقد يشير ذلك إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.
وينصح الاستشاري بضرورة ملاحظة أن القيم المحددة قد تختلف بين المؤسسات الطبية وتعتمد على العوامل الفردية؛ لذا يجب زيارة الطبيب المختص؛ من أجل تفسير نتائج تحليل السكر العشوائي وتقييم الحالة بشكل شامل.