الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء تفعلها تؤدي لنقص الحديد في الجسم.. بينها إهمال صحة الأمعاء

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 09:16 م
نقص الحديد
نقص الحديد


هناك مجموعة من الأخطاء التي يفعلها الأشخاص وتتسبب في نقص الحديد في الجسم، والتي كشف عنها موقع  تايمز ناو، مشددا على أنه لا يجب فعلها لكي لا يحدث نقص في نسبة الحديد في الجسم.

نقص الحديد في الجسم

أخطاء تفعلها تؤدي لنقص الحديد في الجسم

عند تخطي وجبة الإفطار يحدث نقص للحديد في الجسم، لأنك لا تحصل على المغذيات الأساسية في النهار، حيث يتم تناول الأطعمة الغنية بالحديد على مائدة الفطور مثل البيض والخضراوات والحبوب وفي حالة تخطيها ينقص الحديد في الجسم.

كما أنه من ضمن الأخطاء هو تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والتي تعتبر ضرورية لصحة العظام، في حالة تناولها بالشكل المطلوب ولكن في حالة الإفراط في تناولها هنا تحدث مشكلة في الحديد بالجسم، وبالتالي يكون من الصعب الحصول على الحديد.

ومن ضمن الأخطاء أيضا هو الإفراط في تناول الكافيين من الشاي والقهوة، مما يؤدي للتعارض مع امتصاص الجسم للحديد ويحدث منع لامتصاص الحديد في الأمعاء.

كما حذرت العديد من الدراسات من أن تناول الشاي بعد الوجبات مباشرة لا يجدي نفعا، ويسبب نقص الحديد في الجسم والأفضل تناوله بين الوجبات أي يكون هناك وقت كاف بين الوجبة الاولى والثانية.

كما أن من لديهم ضعف في صحة الأمعاء، هم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم والذي يكون ناتجا عن نقص الحديد.

ومن الأخطاء المنتشرة حول نقص الحديد في الجسم، هو أن الأشخاص لا يتناولون الطعام بشكل جيد ولا يحصلون على ما يكفيهم من الحديد يوميا، كما يجب الاستمتاع بالأطعمة الغنية بالحديد والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • اللحوم الحمراء
  • الدواجن
  • الأسماك
  • العدس
  • الفاصوليا
  • السبانخ

وعند عدم تناول الأطعمة السابقة يؤدي هذا لنقص الحديد في الجسم، حيث يجب الذهاب للطبيب لمعرفة الكمية المناسبة من الطعام للحصول على الحديد ومنع الإصابة بفقر الدم.