الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب وفاة أسطورة الكرة الألمانية داوم.. ما هي مضاعفات السرطان؟

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 02:30 م
وفاة كريستوف داوم
وفاة كريستوف داوم أسطورة التدريب في كرة القدم الألمانية


ما هي مضاعفات السرطان؟.. توفي أمس السبت، كريستوف داوم أسطورة التدريب في كرة القدم الألمانية عن عمر ناهز الـ 70 عامًا عقب صراع طويل مع مرض السرطان الذي أصيب به منذ عام 2022، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هي مضاعفات السرطان؟.

وفاة أسطورة الكرة الألمانية داوم.. ما هي مضاعفات السرطان؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي مضاعفات السرطان؟، فحسبما ورد بموقع وزارة الصحة السعودية، تتسبب الإصابة بمرض السرطان في حدوث تفاعل غير طبيعي للجهاز المناعي مع المرض؛ إذ أنه في بعض الحالات يتفاعل الجهاز المناعي ويهاجم الخلايا السليمة. 

كما أن السرطان قد يصيب جزءا بالجسم وبعدها يهاجم أجزاء أخرى من الجسم، وفي أغلب الحالات يصعب التحكم فيه؛ ولا يمكن علاجه. 

جدير بالذكر أن بعض أنواع السرطان قد تعاود الظهور مرة ثانية لدى المريض، بعد العلاج والشفاء، ما يتطلب متابعة الحالة جيدًا بعد العلاج، وإجراء الفحوصات الطبية الدورية. ​

ماذا يحدث لجسم مريض السرطان؟

وبخصوص إجابة سؤال ماذا يحدث لجسم مريض السرطان؟، فمصطلح السرطان عادة ما يطلق على مجموعة الأمراض التي تتميز بنمو وتكاثر غير طبيعي للخلايا، والتي تتسبب في تدمير الخلايا السليمة الأخرى بالجسم. 

فالخلايا السرطانية ذات قدرة على التكاثر والانتقال من عضو لآخر بجسم الإنسان.

متى يكون مريض السرطان في خطر؟

وبشأن إجابة سؤال متى يكون مريض السرطان في خطر؟، ينبه غالبية أطباء وجراحي الأورام المتخصصين أن أخطر مراحل السرطان، هي المرحلة الرابعة والتي تعد آخر مراحل المرض وأشرسها من حيث  انتشار المرض إلى أعضاء أخرى بخلاف الأعضاء التي أصيبت في بداية الإصابة فقد يصل إلى العقد اللمفاوية وهنا تكون حياة المريض في خطر.

الخلايا السرطانية تحت المجهر

ماذا يحدث في حال انتشار السرطان في الجسم؟

وحول إجابة سؤال ماذا يحدث في حال انتشار السرطان في الجسم؟، فعادة ما تعتمد أعراض انتشار السرطان على العضو الذي انتشر إليه، فضلًا عن ظهور  بعض الأعراض الأخرى ومنها:

  • فقدان الوزن.
  • والشعور بالإرهاق.

جدير بالذكر أنه في حال انتشار مرض السرطان إلى الرئتين مثلا، فإنه يتسبب في المعاناة من الكحة المستمرة، وصعوبة التنفس بجانب ألم بالصدر. 

وفي حال انتشار السرطان إلى الدماغ ينتج عنه الصداع الشديد، وضعف البصر وحدوث التشنجات، بالإضافة إلى الشعور بالخدران في الأطراف مع فقدان التوازن.