الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل فيتامينات مكافحة الشيخوخة.. فيتامين سي ود أبرزها

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 01:00 ص
أفضل فيتامينات لمكافحة
أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة


أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة.. يتساءل الكثير من الناس عن أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة والتي كثيرًا ما يروج أنها تفيد في محاربة وإبطاء ظهورعلامات الشيخوخة وتحافظ على مظهر الجسم والبشرة وتمنحها عمرًا يبدو أصعر من العمر الحقيقي للشخص، فهيا نتعرف فيما يلي على أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة.

أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة

وعن أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة، فحسبما ورد بموقع" هيلث نيوز" الطبي تتضمن المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا لمكافحة الشيخوخة عدة أنواع على النحو التالي: 

فيتامين سي

يعد فيتامين C أحد العناصر الغذائية الأساسية وأحد مضادات الأكسدة القوية، فيدعم صحة المناعة والجلد، ويقي من الإصابة بالأمراض، وعادة ما يتم الترويج له باعتبارة مكملًا مضاد للشيخوخة.

وأظهرت عدة دراسات زراعة الخلايا البشرية أن التعرض لفيتامين سي قد يحفز إنتاج الكولاجين، ولديه القدرة على تحسين شيخوخة الجلد. ولكن هذه الدراسات صغيرة وتضمنت تركيبات مكملات مضادة للأكسدة، لذا يلصعب استنتاج أن الفوائد كانت نتيجة تناول فيتامين سي فقط.

فيتامين د

تشير مستويات فيتامين د غير الكافية بالجسم إلى سوء الحالة الصحية للشخص مع احتمالية زيادة خطورة الإصابة بالأمراض. 

جدير بالذكر أن هناك عوامل متعددة تؤثر على حالة فيتامين د، ومنها الوقت الذي يتعرض خلاله الجسم للشمس من أجل تحفيز إنتاج الجلد لفيتامين د، بجانبالنظام الغذائي وكذلك العمر.

وبالرغم من اقتراح أن فيتامين د ذي خصائص مضادة للشيخوخة، ولكن الأبحاث تشير إلى أن تناول مكملات فيتامين د قد لا يفيد في ذلك.

يشار إلى أن هناك دراسة سريرية عشوائية تم إجراؤها عام 2020 ونشرت في JAMA، بحثث في آثار مكملات فيتامين د على معايير صحية مختلفة بالنسبة لكبار السن، ومنها: ضغط الدم والذاكرة والوظيفة البدنية والقوة. 

وخلال هذه الدراسة التي أجريت بـ5 دول وتضمنت 2157 مشاركًا، لم يلاحظ الباحثون حدوث أي تحسنات في ضغط الدم أو الإدراك أو القوة ذات دلالات إحصائية عقب تناول مكملات فيتامين د.

أحد أنواع الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

أنزيم كيو 10

يعد الإنزيم المساعد Q10، أو CoQ10، أحد مضادات الأكسدة التي تنتج طبيعيًا في جسم الإنسان، والتي تسهم في إنتاج الطاقة الخلوية وتعمل كمضاد للأكسدة. 

ومن المعتقد أن التغيرات بوظيفة الميتوكوندريا، مع قلة نشاط مضادات الأكسدة، وكذلك زيادة الضرر التأكسدي تقوم بدور في ظهور علامات الشيخوخة.

الكولاجين

كما يتناول الأشخاص مكملات الكولاجين لمكافحة الشيخوخة؛ إذ تشير الأدلة الأولية إلى أن تناول مكملات البروتين البنيوي يدعم ترطيب الجلد ومرونته وربما يبطئ أو يحسن العلامات الظاهرة  للشيخوخة، ولكن هذا بني على دراسات صغيرة ذات تصاميم متعددة؛ لذا يلصعب التوصل لاستنتاجات قاطعة.

فيتامينات أخرى مضادة للشيخوخة  

  • مستخلص الشاي الأخضر.
  • وأيضًا ريسفيراترول.
  • وكذلك الكركمين.
  • فضلًا عن نيكوتيناميد ريبوسيد.