الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب شائعة لتلف الكلى.. احذر الإفراط في تناول المسكنات

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 02:31 م
أسباب شائعة لتلف
أسباب شائعة لتلف الكلي


أسباب شائعة لتلف الكلي.. تزايدت خلال عصرنا الحالي خطورة الإصابة بأمراض الكلى، وقد يرجع ذلك للكثير من الأسباب الشائعة التي تتسبب في تلف الكلى ومن ثم فشل وظائفها، كما أنها تؤثر بشكل عام على جودة حياة المرضى المصابين بأمراض الكلى؛ فهيا بنا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب شائعة لتلف الكلي.

أسباب شائعة لتلف الكلي

وعن أسباب شائعة لتلف الكلي، يشير الدكتور سانتوش هيدو، أخصائي أمراض الكلى وطبيب الزراعة، في  تصريح نشر بموقع "تايمز أوف إنديا" إلى أن هناك خمسة أسباب شائعة تسهم في الإصابة بتلف الكلى، والتي عادة ما تكون على النحوالتالي:

السكري غير المنضبط 

يقول الدكتور سانتوش هيدو: يعد مرض السكري أحد الحالات المزمنة التي ترتفع خلالها مستويات السكر بالدم، وهو أحد الأسباب الهامة لتلف الكلى، ومع مرور الوقت قد يتسبب ارتفاع معدلات السكر المستمر في الدم في حدوث ضرر بالأوعية الدموية بالكلى، مما يسفر عن الإصابة بـ"اعتلال الكلية السكري". 

شخص يعاني من تلف الكلي

ضغط الدم المرتفع

ويضيف أخصائي أمراض الكلى وطبيب الزراعة أن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، يتسبب أيضًا في الضغط المفرط على الأوعية الدموية ب الكلى، وهو ما يتسبب في تلف الكلى، وبمرور الوقت ينتج عن هذه الحالة ضعف الأوعية الدموية، فضلًا عن حدوث ضعف في قدرة الكلى على العمل؛ مما يستوجب ضرورة التحكم في مستويات ضغط الدم ضمن نطاقها الصحي، وذلك عن طريق إحداث بعض التغييرات في نمط الحياة.

الاستخدام المفرط للمسكنات 

وينبه الدكتور سانتوش هيدو، إلى أن تناول بعض الأدوية قد يضر بالكلى، مثل:  استعمال مسكنات الألم الشائعة دون وصفة طبية، وكذلك بعض الأدوية المعروفة بالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، وذلك في حال استخدامها المفرط أو لمدة طويلة؛ إذ  قد تقلل هذه الأدوية من تدفق الدم إلى الكلى.

الإصابة بالجفاف 

كما قد تتسبب الإصابة بالجفاف وتناول السوائل بكمية قليلة في تدهور صحة الكلى، وهذه الحالة يفتقر الجسم خلالها للسوائل، من ثم يضغط الجفاف على الكلى، مما يصعب عليها تصفية الفضلات وأداء وظائفها الحيوية بشكل فعال.

التدخين أو تعاطي الكحول                                              

وكذلك هناك دور لكل من التدخين وتناول الكحول بشكل مفرط في التعرض للإصابة بتلف الكلى؛ إذ فد ينتج عن التدخين تضييق الأوعية الدموية وتصلبها، بما في ذلك الأوعية الدموية الموجودة بالكلى، ومن ثم تضعف قدرتها على أداء وظائفها بشكل صحيح.