الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبحاث جديدة: أعراض انقطاع الطمث تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

الخميس 24/أغسطس/2023 - 06:00 ص
فترة انقطاع الطمث
فترة انقطاع الطمث


يمكن أن تزيد أعراض انقطاع الطمث الشائعة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، حيث إن التغيرات في المزاج والجلد وأنماط النوم والهبات الساخنة كلها أعراض معروفة لـ انقطاع الطمث - ولكن أحدها يمكن أن يشير إلى مخاطر صحية على المدى الطويل، حسب ما نشره web md.

أعراض انقطاع الطمث تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب 

ونظرت دراسة أجراها باحثون من جامعة كابوديستريا في أثينا إلى 825 امرأة تتمتع بصحة جيدة تتراوح أعمارهن بين 40 و65 عامًا، حيث كانت جميع المشاركات قد مررن مؤخرًا بفترة انقطاع الطمث وتمت مراقبتهن عن كثب على مدار 15 عامًا.

وسلطت الباحثة الدكتورة إيلينا أرميني الضوء على النتائج التي توصلت إليها، حيث كشفت أن أولئك الذين يعانون من الهبات الساخنة المعتدلة إلى الشديدة كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي، وهذا يؤدي إلى زيادة فرصة المخاطر الصحية للقلب والأوعية الدموية والظروف التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية.

وقالت الدكتورة أرميني: تظهر دراستنا أن النساء الأكثر ظهورًا للأعراض بعد انقطاع الطمث لديهن عوامل خطر أكثر شيوعا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن من غير الواضح ما إذا كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو مرض السكري من النوع الثاني أو الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأضافت: إذا كان الأمر كذلك فإن النساء اللاتي يعانين من أعراض أكثر إزعاجًا سيحتجن إلى التثقيف الصحي المناسب لضمان بقائهن بصحة جيدة في سن الشيخوخة.

وواصلت: تؤكد نتائجنا من جديد على دور استراتيجيات الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل استخدام العلاج بالهرمونات البديلة، والذي ينبغي تنفيذه بعد وقت قصير من انقطاع الطمث.

واقترحت الباحثة أن أفضل علاج لمجموعة النساء التي شملتها الدراسة هو العلاج بالهرمونات البديلة.