الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي عملية بالون المعدة؟.. إجراء غير جراحي لإنقاص الوزن

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 07:00 م
ما هي عملية بالون
ما هي عملية بالون المعدة؟


ما هي عملية بالون المعدة؟.. سؤال يشغل بال العديد من الذين يرغبون في إنقاص الوزن دون اللجوء للعمليات الجراحية التي قد ينتج عنها بعض المضاعفات، ولم يفيدهم اتباع الأنظمة الغذائية في تقليل الوزن، وتعد عملية بالون المعدة أحد التقنيات التي تساعد على علاج السمنة وإنقاص الوزن دون تدخل جراحي؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي عملية بالون المعدة؟. 

ما هي عملية بالون المعدة؟

وللإجابة على سؤال ما هي عملية بالون المعدة؟، يوضح الدكتور وليد سليمان مدرس واستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد ومناظير الجهاز الهضمي والكبد بجامعة القاهرة، أن عملية بالون المعدة يكون عبارة عن وضع بالون بمحلول ملحي يملأ الفراغ بالمعدة؛ إذ يساعد هذا الإجراء على منح الشخص الشعور بالشبع والامتلاء مع تناول كمية طعام أقل، إذ أنه يشغل مساحة في المعدة.

نموذج هيكلي توضيحي لبالون المعدة

ويذكر يوضح الدكتور وليد سليمان أن بالون المعدة يعد أحد الطرق غير الجراحية لعلاج السمنة وإنقاص الوزن، كما أنها من التقنيات الناجحة لدى الأشخاص الذين لم يتمكنوا من تقليل الوزن بالطرق التقليدية المعتادة ومنها: اتباع نظام غذائي معين أو ممارسة التمارين الرياضية.

ويضيف أن عملية بالون المعدة تعد إجراء تنظيري بسيط يسهم في تخفيف الوزن من خلال إدخال بالون من خلال الفم إلى المعدة، فيُملأ البالون المعدة، ومن ثم يقلل الرغبة في تناول الطعام، وهو ما  يدعم انقاص الوزن، لاسيما عند اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

جدير بالذكر أن عملية بالون المعدة تعد إجراء مؤقت، إذ يتم زرع البالون لمدة ستة أشهر ثم يُزال.

كم ينزل بالون المعدة في الشهر؟

وعن سؤال كم ينزل بالون المعدة في الشهر؟، يذكر غالبية أطباء الجهاز الهضمي المتخصصين، أن هناك عدة أنواع من بالون المعدة تفيد في إنقاص الوزن، إذ أن هناك نوع يمكنه أن يستقر في المعدة لمدة ستة أشهر، وقد يفقد الشخص خلاله ما بين 15-35 كيلوجرامًا من وزنه، وهناك نوع آخر يظل في المعدة لمدة عام من تركيبه، وخلاله يفقد المريض ما بين 40-45 كيلوجرامًا أو أكثر.