الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 عادات يومية يمكن أن تدمر الدماغ.. تعرف عليها

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
عادات تدمر المخ
عادات تدمر المخ


تلعب العادات التي نتابعها دورًا مهمًا في تشكيل صحة دماغنا، وبالتالي يمكن أن تعزز أو تعيق وظيفة الدماغ المثالية، على سبيل المثال العادات الإيجابية مثل ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي توفر العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين لدعم خلايا الدماغ وتعزيز المرونة العصبية، أما العادات السلبية مثل نمط الحياة المستقر، والإجهاد المزمن، وأنماط النوم السيئة، والخيارات الغذائية غير الصحية، يمكن أن تضعف الوظيفة الإدراكية والذاكرة وصحة الدماغ بشكل عام.

عادات يومية سيئة يمكن أن تدمر دماغك:

نمط الحياة المستقرة

يشكل نمط الحياة المستقر، الذي يتميز بفترات طويلة من الجلوس، تهديدًا كبيرًا لصحة الدماغ، حيث تشير الأبحاث إلى أن الجلوس المفرط يرتبط بالتغيرات في الفص الصدغي الأوسط، وهي منطقة مهمة للذاكرة وفترات الجلوس الطويلة تؤدي إلى ترققها، مما قد يساهم في حدوث مشاكل في الإدراك والذاكرة، ويمكن تجنب ذلك عن طريق دمج النشاط البدني المنتظم في الروتين اليومي، وأخذ فترات راحة قصيرة كل 30 دقيقة للتنقل.

قلة التنشئة الاجتماعية

تم ربط الوحدة والعزلة الاجتماعية بالاكتئاب، وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، والتدهور المعرفي. أظهرت الدراسات أن الأفراد الأقل نشاطًا اجتماعيًا يعانون من فقدان أكبر للمادة الرمادية المسؤولة عن معالجة المعلومات في الدماغ، ولذلك من المهم على كل شخص الاندماج في تفاعلات اجتماعية هادفة.

عدم كفاية النوم

الحصول على قسط كاف من النوم أمر بالغ الأهمية لوظيفة الدماغ المثلى. ولسوء الحظ، فإن العديد من البالغين لا يحصلون على عدد ساعات النوم الموصى بها والتي تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات في الليلة مما يضعف تعزيز الذاكرة والتفكير وقدرات حل المشكلات، يجب على كل شخص إنشاء روتين نوم ثابت من خلال الذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة.

التوتر المزمن

يمكن أن يكون للإجهاد المزمن تأثير عميق على صحة الدماغ، وبخاصة التأثير على الذاكرة وعمليات التعلم في قشرة الفص الجبهي. للحد من التوتر، اعتمد تقنيات إدارة التوتر مثل تمارين التنفس العميق، أو اليوغا، أو التأمل

عدم مراقبة ما تأكله

النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في صحة الدماغ حيث من الممكن أن يؤثر تناول كميات كبيرة من السكر سلبًا على الحصين، وهو مركز ذاكرة الدماغ، ويضعف مرونته بمرور الوقت. تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الكاتشب والخبز والبسكويت والعصائر التي لا تستلزم وصفة طبية.