الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن استخدام حليب الأم للعناية بالبشرة؟

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 03:57 م
حليب الأم للبشرة
حليب الأم للبشرة


تفضل الكثير من السيدات عمل ماسكات بالمكونات الطبيعية، وتأخذ المغنية هالسي الأمر على مستوى أعلى، والتي أصبحت أمًا قبل عامين، وتضع حليب الثدي كجزء من روتين العناية بالبشرة، مما جعل الجميع يتساءل عما إذا كان حليب الثدي مفيدًا حقًا لبشرتك.

حليب الثدي والعناية بالبشرة

قالت الدكتور مادو جونيجا، استشاري أمراض النساء والتوليد، لـ healthshots إن الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات في حليب الثدي تجعل من المؤكد استخدامه في حالات جلدية معينة، وفق ما أعلنته المكتبة الوطنية للطب، حليب الثدي هو دواء علاجي، حيث يُستخدم في بعض الحالات كعلاج لتشقق الحلمات أو التهابات الجلد.

وأضفات: استخدام حليب الثدي في العناية بالبشرة لا تدعمه أدلة علمية قوية. لكن نعم، يمكن أن يعطي تأثيرًا مرطبًا على البشرة. حتى أن البعض يستخدمه لعلاج الأكزيما أو حب الشباب أو طفح الحفاضات. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الحليب هو سائل جسدي يحتوي على البكتيريا، لذلك لا ينبغي استخدامه على الجروح المفتوحة.

ينصح بعدم ترك حليب الثدي طوال الليل أو لفترة طويلة. إنه سائل جسدي يحتوي على الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا التي قد تسبب آثارًا ضارة على الجلد، ومن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لحل أي مشاكل متعلقة بالبشرة بدلًا من علاج حالات مثل الأكزيما أو حب الشباب بنفسك.

أضرار حليب الثدي على الجلد

في حين أن حليب الثدي هو غذاء طبيعي وغني بالمغذيات للأطفال، إلا أن هناك القليل من العيوب إذا قمت بتطبيقه على الجلد. وفيما يلي بعض هذه المشاكل:

  • هناك خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية المحتملة، خاصة إذا قمت بوضع حليب الثدي على الوجه دون اتباع أساليب النظافة المناسبة.
  • يمكن أن تكون هناك ردود فعل تحسسية، لذلك عند تطبيق حليب الثدي موضعيًا يمكن أن يؤدي إلى الاحمرار والتورم والشرى والحكة.
  • سيحصل طفلك على كمية أقل من الحليب إذا استخدمته في روتين العناية بالبشرة، وبالتالي سوف يؤدي ذلك إلى ضعف التوفر للطفل وفي وقت لاحق قد يعاني الطفل الصغير من ضعف المناعة أو المرض.