السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.. عادات يجب اتباعها لصحة أفضل

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 12:30 م
التعرض للاكتئاب
التعرض للاكتئاب


لتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وتعزيز صحتك العقلية، هناك عادات عليك اتباعها لتفادي المخاطر ولصحة أفضل، وفقا لما نشره موقع «npr».

لتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.. عادات اتباعها لصحة أفضل

ويستعرض موقع «صحة 24»، في النقاط التالية تفاصيل حول العادات التي يجب على الأشخاص اتباعها للحد من خطورة الاكتئاب، حيث وجدت دراسة أن النوم الجيد والنشاط البدني والمشاركة الاجتماعية، تجعل الشخص لا يعاني من مشاكل في صحته العقلية.

ومن يعاني من الاكتئاب لابد من العرض على طبيب نفسي، لمعرفة العلاجات الصحيحة بجانب اتباع مجموعة من العادات والتي تساهم بدور كبير في تخطي المرحلة الصعبة والحفاظ على صحة العقل.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن النوم بكشل كاف لمدة من 7 لـ 9 ساعات مفيدة للحفاظ على العقل، حيث يقوم بتقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من أي مخاطر، والحد من الاكتئاب بنسبة تصل لـ 22%.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن التمارين الرياضية خيار جيد للأشخاص لتحسين الحالة المزاجية والحفاظ على الصحة العقلية.

ويؤكد الباحثون أن الأشخاص الذين يلتزمون بنظام غذائي جيد أقل عرضة للاكتئاب، حيث يجب إدراج الحبوب الكاملة والخضراوات الورقية والدهون الصحية ضمن النظام.

ووفقا للدراسات، يجب الابتعاد عن التدخين والتبغ مع معرفة البرامج التي تساعدك على التخل من التدخين أو متابعة الطبيب لمعرفة كيفية الابتعاد عنه للحد من مخاطره على صحتك العقلية.

الأجهزة من حولنا لها تأثير على صحتنا العقلية، لذا يجب عدم قضاء وقت طول أمام الشاشات، لأن الأجهزة تعزلك عن الاخرين وتجلس وحيدا لا تتحدث مع أحد وهنا تكمن المشكلة ويزداد خطورة الاكتئاب.

وكشفت دراسة تم نشرها في مجلة Nature Medicine،  حيث تم إعدادها من جانب مختصين بجامعة كامبردج، عن أنه لابد من التحدث مع الأخرين وتكوين روابط اجتماعية، لتفادي العزلة والتعرض للاكتئاب.

وشملت الدراسة بيانات 300 ألف شخص بالمملكة المتحدة، تبين أن من حافظ على العادات قلت لديهم أعراض الإصابة بالاكتئاب بنسبة 57٪.