الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: قمع الأفكار السلبية يساعد في الحفاظ على صحة العقل

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 03:29 م
قمع الأفكار السلبية
قمع الأفكار السلبية


يعتقد الجميع أن قمع الأفكار السلبية يضر صحة العقل، ولكن هذا ما نفته دراسة جديدة، حيث وجدت أن الأشخاص الذين فعلوا ذلك استطاعوا أن يقللوا من التوتر وقلق ما بعد الصدمة، وتشير النتائج إلى أنها وسيلة بديلة واعدة لعلاج الأمراض العقلية، وفق موقع newatlas.

قمع الأفكار السلبية للحفاظ على صحة العقل

تم إجراء الدراسة على 120 شخصًا من 16 دولة حيث أخذ الباحثون كل مشارك في جلسة تدريبية عبر الإنترنت مدتها 20 دقيقة كل يوم لمدة ثلاثة أيام، وطُلب من كل مشارك التفكير في عدد من الأحداث التي قد تواجههم خلال العامين المقبلين، وبعدها تم عرض إحدى الأحداث السلبية على المشاركين وطلب منهم استحضار الحدث في أذهانهم.

طُلب منهم التوقف عن التفكير في الحدث عن طريق حجب الأفكار التي أثارها التذكير، والبعض الأخر عُرض عليهم أحداث إيجابية وطلب منهم تخيل الحدث بأكبر قدر ممكن من الوضوح. 

قمع الأفكار السلبية

مباشرة بعد التدريب وبعد ثلاثة أشهر، أفاد المشاركون أن الأحداث المكبوتة كانت أقل وضوحا وأقل خوفا، بالإضافة إلى أنهم يفكرون بشكل أقل في هذه الأحداث.

المشاركون الذين يعانون من ارتفاع القلق والتوتر اللاحق للصدمة استفادوا أكثر من قمع أفكارهم المؤلمة، بينما المشاركين الذين يعانون من ضغط ما بعد الصدمة والذين قمعوا الأفكار السلبية، انخفضت درجات الصحة العقلية السلبية لديهم في المتوسط بنسبة 16%، مقارنة بانخفاض قدره 5% للمشاركين الذين قمعوا الأحداث المحايدة.

وبعد ثلاثة أشهر، استمر المشاركون الذين تم تدريبهم على قمع مخاوفهم في إظهار انخفاض الاكتئاب والاتجاه نحو تقليل التأثير السلبي. أولئك الذين تم تدريبهم على قمع الأحداث المحايدة لم يظهروا أيًا من هذه التأثيرات.

قال مايكل أندرسون، أحد مؤلفي الدراسة، إن ما وجوده يتعارض مع الاعتقاد السائد، وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتأكيد النتائج، يبدو أنه من الممكن وربما يكون من المفيد قمع الأفكار السلبية بشكل فعال.