الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بواسطة الذكاء الاصطناعي| نموذج يؤكد إزالة الورم السرطاني أثناء جراحة الثدي

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 10:30 م
التخلص من الأورام
التخلص من الأورام السرطانية في الثدي


طور الباحثون نموذح بواسطة الذكاء الاصطناعي يمكنه التنبؤ في الوقت الفعلي بما إذا كان الجراح قد أزال جميع الأنسجة السرطانية أثناء جراحة سرطان الثدي من خلال فحص تصوير الثدي بالأشعة السينية للأنسجة التي تمت إزالتها. كان أداء النموذج مماثلًا لأداء الأطباء البشريين، أو أفضل منهم.

الذكاء الاصطناعي للتأكد من إزالة الأنسجة السرطانية

طور الباحثون في كلية الطب بجامعة نورث كارولينا نموذجًا للذكاء الاصطناعي يمكنه التنبؤ في الوقت الفعلي بما إذا كانت الأنسجة السرطانية قد تمت إزالتها بالكامل أثناء جراحة سرطان الثدي أم لا.

استخدم الباحثون 821 عينة من صور التصوير الشعاعي للثدي تم التقاطها مباشرة بعد الاستئصال، ومطابقتها لتقارير العينات النهائية من علماء الأمراض. 

ووجدوا أن نموذج الذكاء الاصطناعي أظهر حساسية (مدى قدرة النموذج على اكتشاف الحالات الإيجابية)  بنسبة 85%، ونوعية (السلبيات الحقيقية التي يحددها النموذج بشكل صحيح) بنسبة 45% ومنطقة تحت منحنى خاصية تشغيل المستقبل (الأداء الإجمالي للنموذج، ويوفر قيمة تتراوح بين صفر وواحد) تبلغ 0.71. 

ويقول الباحثون إنه بالمقارنة مع دقة التفسير البشري، فإن أداء نموذج الذكاء الاصطناعي كان مماثلًا لأداء البشر، إن لم يكن أفضل منه. 

كان النموذج مفيدًا في تمييز الهوامش لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع كثافة الثدي. في تصوير الثدي بالأشعة السينية، تظهر أنسجة الثدي والأورام ذات الكثافة العالية باللون الأبيض الناصع، مما يجعل من الصعب التمييز بين الأنسجة السليمة والسرطانية.

لا يزال نموذج الذكاء الاصطناعي في مراحله الأولى، وسيستمر الباحثون في تدريسه باستخدام المزيد من صور التصوير الشعاعي للثدي لتحسين دقته في تمييز الهوامش. قبل أن يتم استخدامه في الإعداد السريري، سيحتاج النموذج إلى التحقق من صحته في مزيد من الدراسات.