الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مادة يفرزها الميكروب.. الكشف عن سبب جديد لـ التهاب الأمعاء

السبت 30/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
التهاب الأمعاء
التهاب الأمعاء


يحتوي الجهاز الهضمي للإنسان، المسؤول عن تقسيم الطعام إلى عناصر غذائية مهمة للجسم، على نظام بيئي يؤوي الآلاف من أنواع البكتيريا.

وفي حين أن بعض الكائنات الحية الدقيقة ضارة، فإن الكثير منها مفيد ويساعد في الحفاظ على صحة جسم الإنسان.

وإلى جانب البكتيريا، تتكون الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء أيضا من أنواع أخرى من الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الطلائعيات والخمائر والفيروسات.

المتبرعمة الكيسية هي الطلائعيات الأكثر شيوعا في العالم، وهي شكل من الكائنات المجهرية أحادية الخلية، الموجودة في الأمعاء، وتتكون من العديد من الأنواع الفرعية، المعروفة باسم الأنواع الفرعية.

اعتمادا على النوع الفرعي (ST) من المتبرعمة المريمية الموجود لدى الشخص، يمكن أن يؤدي إلى أمعاء صحية لدى بعض الأفراد، ومشاكل في الأمعاء لدى البعض الآخر.

نوع نادر

في سنغافورة، يوجد نوع فرعي نادر، Blastocystis ST7، بشكل شائع في المرضى الذين يعانون من الإسهال.

يعد Blastocystis ST7 أكثر شيوعا في آسيا منه في الغرب، وتشير هذه الملاحظة، إلى جانب الدراسات الداعمة الأخرى، إلى أن المتبرعمة المتبرعمة ST7 تسبب أمراض الأمعاء لدى البشر.

ومع ذلك، فإن الطريقة التفصيلية التي يسبب بها المرض، لا تزال لغزا.

بكتيريا Blastocystis ST7

لمعرفة كيف تسبب المتبرعمة ST7 أمراض الأمعاء، قام فريق من الباحثين بقيادة البروفيسور نيكولاس جاسكوين، قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة في كلية يونج لو لين للطب، جامعة سنغافورة الوطنية، والأستاذ المشارك كيفن تان، من نفس القسم بدراسة بيولوجيا بكتيريا Blastocystis ST7 على المستوى الجزيئي، وتم نشر هذا العمل في مجلة EMBO.

كشفت الدراسة التي أجراها الدكتور لوكاس فويتشخ، المؤلف الأول للورقة البحثية وزميل أبحاث أول من قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة في جامعة سنغافورة الوطنية للطب، أن مرض الأمعاء ناجم عن Blastocystis ST7، الذي يصنع مادة أثناء عملية التمثيل الغذائي، تسمى الإندول- 3-أسيتيل ديهيد (I3AA).

وقال الدكتور فويتشخ: «يتم إنتاج I3AA في عدد قليل جدا من الكائنات الحية، وهو يرتبط بالخلايا المناعية في الأمعاء، مما يقلل من تحمل الأمعاء لبكتيريا الأمعاء، مما يتسبب في اشتعال الجهاز المناعي حتى عند تعرضه لبكتيريا الأمعاء الطبيعية، كما يعزز I3AA أيضا التهاب الأمعاء.

وقال البروفيسور تان: «من منظور بيولوجي، هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها دراسة المستقلب النادر، I3AA، بالتفصيل، ويظهر أنه يعزز الالتهاب».

ووجد الباحثون أيضا أن بعض البكتيريا مفيدة في إبطال تأثيرات I3AA في القناة الهضمية، إحداها هي مجموعة بروبيوتيك تُعرف باسم العصيات اللبنية، والتي توجد عادة في الأطعمة مثل الزبادي والجبن والخبز المخمر والمزيد، وهو قادر على تنظيم المناعة والمساعدة في أمراض الجهاز الهضمي، وبالتالي، فإن إحدى الطرق المحتملة لعلاج المرضى من الإسهال المرتبط بـBlastocystis ST7، يمكن أن تتمثل في استكمال النظام الغذائي للفرد بالأطعمة التي تحتوي على العصيات اللبنية.

وقال البروفيسور جاسكوين: «بناء على النتائج التي توصلنا إليها، من المهم تحديد الأنواع الفرعية المحددة المرتبطة بالأمراض المرتبطة بالمتبرعمة المريمية، حيث إن بعض الأنواع الفرعية ضارة، في حين أن البعض الآخر ليس كذلك، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تشخيص وعلاج أكثر وضوحا ودقة للمرضى».