الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 فوائد مذهلة لشرب شاي الليمون والزنجبيل قبل النوم

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 11:00 ص
 شاي الليمون والزنجبيل
شاي الليمون والزنجبيل


يعد تناول بعض المشروبات الساخنة قبل النوم جزءا مهما من روتين النوم لدى الكثير من الأشخاص، إذ يحرص هؤلاء على تناول المشروب المفضل قبل الخلود إلى النوم.

ومع كون شاي الليمون والزنجبيل خيارًا شائعًا، أوضح خبير النوم، حافظ شريف، ما إذا كانت هناك أي فوائد لشربه في الليل، وفق ما ذكره موقع Express.co.uk.

يعزز الاسترخاء

وقال الخبير: «إن تناول شاي الليمون والزنجبيل قبل النوم يمكن أن يكون خيارًا مهدئًا وصحيًا مع مجموعة من الفوائد المحتملة، على سبيل المثال، فهو يعزز الاسترخاء».

وأضاف: «يمتلك كل من الليمون والزنجبيل خصائص مهدئة ثبت أنها تساعد الأشخاص على الاسترخاء قبل النوم، وكلما كنت أكثر هدوءًا في وقت النوم، كلما كان من الأسهل عليك النوم».

يساعد على الهضم

وأضاف حافظ، أنه يمكن أن يساعد على الهضم ويعزز المناعة.

وقال: «لا يقتصر الأمر على أن حمض الستريك الموجود في الليمون يعزز إفراز حمض المعدة ويساعد على الهضم، بل يعمل الزنجبيل أيضًا كمساعد مفيد على الهضم».

وتابع: «قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كنت قد تناولت عشاءً ثقيلًا في فترة ما بعد الظهر أو في المساء، فقد يساعد الزنجبيل في منع عسر الهضم أو الانتفاخ، مما يساعدك على النوم بشكل أفضل، أما الليمون فهو مصدر جيد لفيتامين C، وهو أمر مهم لدعم جهاز المناعة لديك، لذا يمكن إضافة الزنجبيل، الذي يتمتع أيضًا بخصائص تعزيز المناعة، للحصول على تعزيز صحي رائع».

الترطيب

يمكن أيضًا أن يوفر شاي الليمون والزنجبيل الترطيب، حيث قال خبير النوم إن «البقاء رطبًا أمر ضروري، خاصة قبل النوم، وتذكر أنك لن تشرب أي شيء طوال الليل، لذا فإن ترطيب نفسك دائمًا فكرة جيدة قبل النوم».

وأضاف: «يمكن أن يساعد كوب دافئ من شاي الليمون والزنجبيل في الحفاظ على مستويات ترطيب كافية لتلك الساعات دون أي مشروب».

إدارة الوزن

يمكن أن يساعد شاي الليمون والزنجبيل أيضًا في إدارة الوزن، حيث قال حافظ: «يعتقد بعض الخبراء أن مزيج الليمون والزنجبيل يمكن أن يدعم جهود إدارة الوزن، وفي حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للحصول على دليل قاطع، هناك أدلة على أن هذا قد يحمل بعض الحقيقة».

وأوصى حافظ باستخدام الليمون والزنجبيل الطازجين للاستمتاع بأكبر قدر من الفوائد، والسبب هو أن المكونات الطازجة تحتوي عادةً على أعلى تركيز من المركبات النشطة ومن غير المرجح أن تحتوي على مواد حافظة أو نكهات صناعية مضافة.

لكنه أضاف: «يمكن أن تقدم الأشكال المجففة أو المسحوقة أيضًا بعض المزايا، خاصة عندما لا تتمكن من الوصول إلى المكونات الطازجة، فقط تأكد من ضبط المكونات حسب تفضيلاتك الذوقية وفكر في أي قيود غذائية أو حساسية قد تكون لديك قبل شرب الليمون وعصيره».