الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري التوتر.. طبيبة تكشف كيف يؤثر على خصوبة المرأة والصحة الإنجابية

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 12:00 م
 تأثير التوتر على
تأثير التوتر على خصوبة المرأة


قالت الدكتورة ميناكشي بانيرجي طبيبو النساء والتوليد بمستشفى مادوكار رينبو للأطفال بالهند، إن التوتر يعتبر جزءا طبيعيا من الحياة، ولكنه يؤثر بالسلب على خصوبة النساء والصحة الإنجابية.

وأكدت أنه في حالة شعور المرأة بالتوتر فإن الجسم يفرز الهرمونات مثل «الكورتيزول» (هرمون التوتر)، حيث إنها تتداخل مع الإباضة والانغراس، حيث إن الإفراط في التدخين والكحول يؤدي لتقليل الخصوبة.

كيفية تأثير التوتر على خصوبة المرأة والصحة الإنجابية

وتشير إلى أنه يحدث للمرأة خلل هرموني ففي فترة التوتر تحدث تغيرات في الهرمونات داخل الجسم، وهذا الخلل يسبب مشاكل في انتظام الدورة الشهرية، بجانب انقطاع الإباضة، أو من الممكن غياب الدورة، وتؤثر على ضعف قدرة المرأة على الحمل. 

ويؤثر التوتر على خصوبة المرأة وصحتها الإنجابية عن طريق انخفاض رغبتها الجنسية، وتقليل الإثارة، مما يؤثر بالسلب على قدرة الزوجين على الإنجاب، فضلا عن تغير مخاط عنق الرحم نتيجة الإجهاد، حيث يجعل الرحم غير ملائم للحيوانات المنوية، ويتم منع الحيوانات المنوية من وصولها للبويضة، حتى في حالة حدوث الإباضة.

ووفق ما توضحه الدكتورة ميناكشي بانيرجي، تبين أن الإجهاد يسبب اضطرابا في عملية التبويض لدى النساء، والإجهاد التأكسدي والالتهابات كذلك لها تأثير سلبي على جودة البويضة مما يقلل فرص الحمل.

وتحدث في الحمل مضاعفات نتيجة التعرض للتوتر.

ويؤثر التوتر على الحمل في المراحل الأولى، مما يؤدي لخطر حدوث مضاعفات تتمثل في (الإجهاض والولادة المبكرة)، حسب قول طبيبة النساء والتوليد.

وتضيف الدكتورة ميناكشي بانيرجي، أن مستويات التوتر المرتفعة أثناء الحمل تؤثر على نمو الجنين وصحة طفلك على المدى الطويل.