الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض باجيت في الثدي.. احذري تقشر الحلمة

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 02:00 ص
أعراض مرض باجيت في
أعراض مرض باجيت في الثدي


أعراض مرض باجيت في الثدي.. هل سمعت من قبل عن مرض باجيت في الثدي، إذ أنه عند حدوث تقشر أو تهيج بجلد الثدي يتم تفسيره من قبل أغلب السيدات بأنه مجرد مرض جلدي، ولا يمكن أن تظن أي امرأة أن هذه الأعراض قد تنذر بإصابتها بسرطان الثدي، فأعراض سرطان الثدي المعروفة ألم أو وجود كتلة في الثدي؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض مرض باجيت في الثدي.

أعراض مرض باجيت في الثدي

وعن أعراض مرض باجيت في الثدي يقول الدكتور محمد المتولى الدميري، استشاري جراحة الأورام وأمراض الثدى والغدد:" هناك أكثر من نوع لسرطان الثدي من بينها مرض باجيت في الثدي، الذي يتميز بأعراض خاصة تختلف عن أعراض سرطان الثدي العادية"، مشيرًا إلى أن أبرزأعراض مرض باجيت في الثدى تتضمن ما يلي:

  • تقشر الجلد الذي يغطي الحلمة.
  • مع الاحساس بالحكة.
  • مع ملاحظة ظهور احمرار.
  • فضلًا عن الشعور بالوخز أو الحرقان.
  • وكذلك نزول إفرازات صفراء أو دموية.
  • كما تلاحظ المرأة أن حلمة ثديها تكون مسطحة أو مقلوبة إلى الداخل.
  • سماكة جلد الثدي.
سيدة تعاني من مرض باجيت في الثدى

وينبه استشاري جراحة الأورام وأمراض الثدى والغدد، إلى أن الاعراض السابق ذكرها أعلاه في أغلب الحالات تصيب ثدي واحد فقط، مضيفًا أن مرض باجيت بالثدي عادة ما يصيب السيدات في عمر أكبر من الـ50، كما ان غالبية السيدات اللي تصاب يكون لديها سرطان ثدي قانوي، وتقتصر الإصابة بسرطان باجيت على الحلمة فقط ويحدث ذلك في حالات نادرة للغاية.

 علاج مرض باجيت في الثدي 

وينوه الدكتور محمد المتولى الدميرى، إلى أن علاج مرض باجيت في الثدي، يكون علاج جراحي من خلال طريقتين:

استئصال بسيط

يتم عمل استئصال الثدي كاملا ولكن تظل العقد الليمفاوية تحت الإبط، وذلك في حال كان الورم منتشر إلى العقد الليمفاوية.

استئصال الكتلة الورمية

تشتمل الجراحة التحفظية للثدي على إزالة الجزء المصاب فقط، وفي بعض الأحيان يكون هناك علاج مساعد بعد العملية كالعلاج الدوائي أو أيضًا الإشعاعي أو كذلك الكيماوي،  فضلًاعن العلاج بالهرمونات؛ من أجل منع الإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى.

وينصح الدكتور الدميري، جميع النساء بضرورة العلم بأنه يجب استشارة طبيب الأورام المختص في حال ملاحظة أي تغيرات تحدث في جلد الثدي، حتى في حال العلاج من أي إصابة جلدية بالثدي ولم يحدث شفاء تام من خلال العلاج.