السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آلية تستخدمها الخلايا السرطانية لمقاومة العلاج الكيميائي.. تعرف عليها

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 12:30 م
مقاومة العلاج الكيميائي
مقاومة العلاج الكيميائي


لاحظ باحثون لأول مرة آلية تستخدمها الخلايا السرطانية لمقاومة آثار العلاج الكيميائي، ويمكن استخدام النتائج لتطوير أدوية مستهدفة للمساعدة في تجاوزها وجعل العلاج الكيميائي أكثر فعالية.

عندما تنقسم الخلايا، تعمل الهياكل الصغيرة الشبيهة بالأنبوب داخل الخلية والتي تسمى الأنابيب الدقيقة مثل الأذرع الميكانيكية، حيث تفصل المواد الوراثية وتضمن الإنتاج الناجح للخلايا الوليدة. 

نظرًا للمعدل المتزايد الذي تنقسم به الخلايا السرطانية مقارنة بالخلايا الطبيعية، تستهدف أدوية العلاج الكيميائي المضادة للأنيبيبات الدقيقة هذه الهياكل لمنع نمو السرطان، ولكن الخلايا السرطانية ماكرة وقد طورت طرقًا لضمان عدم فعالية العلاج دائمًا. 

آليه لمقاومة آثار العلاج الكيميائي

الآن، ولأول مرة، لاحظ الباحثون في جامعة نيو ساوث ويلز (UNSW) سيدني آلية تستخدمها الخلايا السرطانية لمقاومة آثار العلاج الكيميائي.

ووجد الباحثون أن الخلايا السرطانية تستخدم تقنية أنيقة للسماح لها بمواصلة الانقسام وبالتالي تجنب التأثيرات التي صمم العلاج الكيميائي لإحداثها.

تقوم الخلايا السرطانية بتنشيط إشارة عندما تتفتت الأنابيب الدقيقة مما يؤدي إلى وصول الأذرع إلى حافة الخلية وسحب القشرة لتجميع الشظايا معًا مرة أخرى.

واشتبه الباحثون في وجود الآلية بعد أن لاحظوا أن عقارًا محددًا يستهدف الأنابيب الدقيقة يستخدم لعلاج ورم الخلايا البدائية العصبية، وهو سرطان يصيب الأطفال، يعزز آثار العلاج الكيميائي. ولكن، في وقت دراستهم السابقة، لم يكن التصوير متقدمًا بما يكفي لتأكيد شكوكهم.

الجرعات العالية من العلاج الكيميائي فعالة بشكل عام في منع الخلايا السرطانية من الانقسام. ومع ذلك، عند تناول جرعات أقل - على سبيل المثال، عندما يصاب المريض بتسمم العلاج الكيميائي ويحتاج إلى تقليل الجرعة - يمكن للخلايا الاستفادة من آلية البقاء الفطرية هذه، وهو أمر يعتقد الباحثون أنه عنصر أساسي في بيولوجيا الخلية.

يركز الباحثون على تطوير الأدوية التي تعمل مع عوامل العلاج الكيميائي الحالية، لإيقاف آلية المقاومة.