الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار قوي لإنقاص الوزن يحصل على الموافقة.. ما هو؟

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 04:30 م
إنقاص الوزن
إنقاص الوزن


حصلت الولايات المتحدة رسميًا على حق محلي في الصناعة العالمية المزدهرة للعلاجات الفعالة لإنقاص الوزن، وذلك بموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار Zepbound الذي تنتجه شركة Eli Lilly.

 أعلنت الشركة عن تكلفة الدواء القابل للحقن مرة واحدة في الأسبوع، والجرعات، وإعانات التأمين، وموعد طرحه على الرفوف.

Zepbound هي العلامة التجارية الرسمية لإدارة الوزن لعلاج مرض السكري من النوع 2 Mounjaro. 

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عليه لعلاج مرض السكري في مايو 2022، ومع ذلك، فقد تم وصفه على نطاق واسع خارج نطاق التصنيف لإنقاص الوزن.

الموافقة على دواء Mounjaro لإنقاص الوزن

بالتزامن مع هذا الإعلان، في 8 نوفمبر، أعطت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) الضوء الأخضر لوصف مونجارو الآن لإنقاص الوزن في المملكة المتحدة.

تدخل شركة Zepbound السوق في الوقت الذي لا تزال فيه منافستها، شركة Novo Nordisk الدنماركية، تكافح لتلبية الطلب على شركتي Ozempic وWegovy. 

New Trial Results Position Mounjaro for FDA Weight Loss Drug Approval

ولمنع النقص لديها، تقول شركة Eli Lilly إنها ستضاعف إنتاجها الصناعي بحلول نهاية عام 2023. وفي الوقت الحالي، هناك خمسة ملايين شخص في الولايات المتحدة مؤهلون (رسميًا) للحصول على Mounjaro، لكن حوالي 50 مليون بالغ سيكونون مؤهلين للحصول على Zepbound وسيحصلون على التأمين لتغطية حوالي نصف التكلفة.

Zepbound، مثل Ozempic لعلاج مرض السكري من النوع 2 وWegovy لعلاج السمنة، هي منبهات الببتيد 1 (GLP-1) الشبيهة بالجلوكاجون، وتحاكي الهرمون للمساعدة في تقليل تناول الطعام، وإبطاء إفراغ المعدة وقمع الشهية. ومع ذلك، فإن العنصر النشط في Zepbound هو tirzepatide، وليس semaglutide، ويقلد هرمونًا ثانيًا - متعدد الببتيد الأنسولين المعتمد على الجلوكوز (GIP) - والذي قد يساعد أيضًا في تكسير السكر والدهون في الجسم.

سيتم إعطاء Zepbound أيضًا عن طريق الحقن على شكل قلم مرة واحدة في الأسبوع، وسيكون متاحًا في ست جرعات: 2.5 ملجم، 5 ملجم، 7.5 ملجم، 10 ملجم، 12.5 ملجم، و15 ملجم. 

سيتكلف 1،059.87 دولارًا أمريكيًا شهريًا، وهو نفس سعر Mounjaro تقريبًا وأرخص بنسبة 20٪ تقريبًا من جرعة Wegovy التي تبلغ 2.5 ملغ.