الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إجراء أول عملية زراعة عين كاملة في العالم بواسطة جراحين أمريكيين

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 01:30 ص
زراعة عين كاملة
زراعة عين كاملة


أعلن فريق من الجراحين في نيويورك يوم الخميس أنهم أجروا أول عملية زرع عين كاملة في العالم في إجراء تم الترحيب به على نطاق واسع باعتباره إنجازًا طبيًا، على الرغم من أنه من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان المتلقي سيستعيد بصره بالفعل، وفق موقع ميديكال اكسربيس.

وتضمنت الجراحة الرائدة إزالة جزء من الوجه والعين اليسرى بأكملها لأحد المتبرعين وتطعيمهما على عامل خط من أركنساس نجا من صدمة كهربائية بقوة 7200 فولت في يونيو 2021، عندما لامس وجهه سلكًا حيًا.

وأصيب آرون جيمس (46 عاما) بجروح خطيرة بما في ذلك فقدان عينه اليسرى وذراعه اليسرى المهيمنة فوق المرفق وأنفه وشفتيه وأسنانه الأمامية ومنطقة خده اليسرى وذقنه، وتمت إحالته إلى مركز NYU Langone Health، وهو مركز طبي رائد في زراعة الوجه، والذي أجرى العملية في 27 مايو.

لطالما كانت زراعة عين كاملة بمثابة الكأس المقدسة للعلوم الطبية، وعلى الرغم من أن الباحثين حققوا بعض النجاح في الفئران - حيث استعادوا الرؤية الجزئية - فإنه لم يتم إجراؤها من قبل على شخص حي.

زراعة عين كاملة لشخص فاقد البصر

جراحة استغرقت 21 ساعة

وقال إدواردو رودريغيز، الذي قاد الجراحة التي استغرقت 21 ساعة واستخدمت أدلة القطع ثلاثية الأبعاد، والتي سمحت للجراحين بإزالة أجزاء من العظام من المتبرع: "نحن نتحدث دائمًا عن فرصة ثانية في الحياة، لقد حصل على فرصة ثانية". ووضعها على وجه التحديد في جيمس.

وأضاف: "لم يكن بوسعنا أن نطلب مريضًا أكثر مثالية"، مشيدًا بجيمس لخضوعه لعملية جراحية خطيرة للغاية حتى يتمكن الآخرون في وضعه من الاستفادة في المستقبل.

وقال طبيب عيون الشبكية، فايديهي ديدانيا، إن العين اليسرى المزروعة تبدو صحية للغاية. لديه إمداد دم جيد، ويحافظ على ضغطه، ويولد إشارة كهربائية، على الرغم من أن جيمس غير قادر على الرؤية بعد. وأضافت: "لكن لدينا أمل كبير".

ستسمح هذه العلاجات المساعدة للعين المانحة بالاتصال بشكل كبير بالدماغ واستعادة وظيفة بصرية ذات معنى للمرضى المكفوفين في كل مكان.