الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو أفضل وقت لتناول البروتين وكيف نستفيد من تناوله؟

السبت 11/نوفمبر/2023 - 07:30 ص
البروتين
البروتين


كشف اختصاصي التغذية الرياضية كيلي جونز، أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يحتاجون على الأرجح إلى 1.4 جرام لكل كيلوجرام من البروتين للمساعدة في نمو أنسجة الجسم، حسب موقع womenshealthmag

البروتين الحيوانية أم النباتية 

يعتمد على ما تأكله وكيف تفعل ذلك، ما يجب أن تعرفه هو أن اللحوم توفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك، ولكنك ستحتاج إلى المزج مع المصادر النباتية من أجل الحصول على الكمية المثالية من البروتين في الأساسيات المتطلبة للجسم المثالي، وفقا لموقع womenshealthmag 

ما هو الوقت المثالي في اليوم لتناول البروتين؟

بشكل عام، الوقت من اليوم الذي تتناول فيه البروتين لا يهم، بقدر ما يهم كيفية توزيع تناولك على مدار اليوم.
تبين أن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و49 عامًا، في المتوسط، يستهلكن حوالي 42% من البروتين اليومي على العشاء و17% فقط على وجبة الإفطار، وفقًا لمسح أجرته خدمة البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

كيف يكون توزيع البروتين مفيدا؟

يقول جونز: "تظهر الأبحاث أن توزيع تناول البروتين كل ثلاث إلى أربع ساعات أو نحو ذلك بجرعات معتدلة على مدار اليوم أكثر إفادة من تناوله في وجبة واحدة، حيث يرتبط بإصلاح العضلات الأمثل، وبالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن النمو، فإنه يساعد على النمو الأمثل أيضًا".

في الواقع، فإن توزيع استهلاك البروتين بالتساوي بين الوجبات، بدلًا من توجيهه نحو وجبة واحدة في العشاء، "يحفز تخليق البروتين العضلي على مدار 24 ساعة بشكل أكثر فعالية"، وفقًا للباحثين في الفرع الطبي بجامعة تكساس.

قد يكون هذا بسبب الطريقة التي يستقبل بها جسمنا البروتين والأحماض الأمينية، في حين يتم تخزين الكربوهيدرات الفائضة في الجسم على شكل جليكوجين والدهون الفائضة على شكل دهون في الجسم، كما يدعم عملية التمثيل الغذائي، وإنتاج الهرمونات، والحفاظ على العظام، والمساعدة في تخليق بروتين العضلات الذي يتم تحويله بعد ذلك إلى دهون أو جلوكوز.

يقول جونز: "يلاحظ الناس أنه عندما يبدأون في التركيز على البروتين في وجبة الإفطار ويتأكدون من وجوده في وجباتهم الخفيفة أيضًا، فإنهم يشعرون بمزيد من الشبع طوال اليوم". "حيث يصبحون أقل عرضة للتشتت بسبب الجوع، وأقل عرضة للإصابة بارتفاع السكر في الدم وانهياره".