الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كبار السن من الرياضيين.. أبرز المخاطر الصحية التي يتعرضون لها

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 08:30 م
كبار السن
كبار السن


الرياضيون في عمر من 40 لـ لما فوق الـ 60 عاما، يقومون بتحديات جديدة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى مراجعة الشيخوخة وتأثيرها على العقل والجسم والروح.

مخاطر صحية يتعرض لها كبار السن عند ممارسة التمارين الرياضية

ومع التقدم في السن بسبب العديد من التغيرات المرتبطة بالعمر يتعرض الشخص الرياضي للمخاطر والإصابة بأمراض؛ حيث يجب اتباع نمط معين لتفادي المخاطر، ومن ضمن المخاطر التي يتعرض لها الشخص في عمر 80 عاما ما يلي، حسب موقع هيلث نيوز:

تقليل المرونة

التمرين لسنوات طويلة يحدث ضغطا على المفاصل وترقق الغضروف والمفاصل والأوتار تميل لتقليل المرونة كلما كان هنا تقدم في العمر، وهذا الانخفاض يزيد خطر الإصابة الرياضي، نظرا لأن الشخص يحمل ما يصل إلى 10 أضعاف وزن جسمه أثناء الجري والقفز.

خسارة كتلة العضلات

مع تقدم العمر كتلة العضلات تنزل من 1-2٪ سنويًا، حيث تميل سلالات العضلات الشائعة لدى الرياضي المتقدم في السن لتكون إصابات تشمل الجزء السفلي من الساقين وعضلة الساق، كما ان أكثر عرضة للمرض هم لاعبو كمال الأجسام كلما تقدم بهم العمر تعرضوا لخطر تمزق عضلات العضلة ذات الرأسين.

كثافة العظام

مع تقدم العمر كثافة العظام تقل ويفقد الشخص قدرته على الحركة، كما أن النساء في مرحلة انقطاع الطمث تفقد ما بين 3 إلى 5% من كثافة العظام سنويًا.\، ويتطور الامر لهشاشة العظام ويحدث كسور، وخاصة للرياضيون الذين يمارسون تمارين بكتافة عالية، حيث يصابون بالكسور في أطراف القدم السفلية.

الجهاز العصبي

تؤثر الشيخوخة على الجهاز العصبي ويحدث بطء في التوصيل العصبي، ورد فعل الشخص وحالته المعرفية تتعرض للخطر، مما يجعل الشخص غير قادر على اتخاذ قرارات سريعة ويتعرض للخطر.

التغيرات الهرمونية

كلما تقدم بك العمر يحدث استنزاف للهرمونات، منها هرمون النمو والتستوستيرون والإستروجين، حيث إن التغيرات في مستويات الهرمون تؤثر على كثافة عظام الشخص وطاقته.