الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أدوية علاج الكوليسترول؟.. الستاتينات والفايبريت أبرزها

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 04:30 م
 ما هي أدوية علاج
ما هي أدوية علاج الكوليسترول؟


ما هي أدوية علاج الكوليسترول؟.. سؤال يهم العديد من المرضى الذين يعانون من مشكلة ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وتستوجب حالتهم ضرورة تناول الأدوية العلاجية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي أدوية علاج الكوليسترول؟.

 ما هي أدوية علاج الكوليسترول؟

وللإجابة على سؤال ما هي أدوية علاج الكوليسترول؟، يذكر الدكتور علاء الشامي، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكلى، أن الطبيب المختص عادة ما يقوم بوصف الأدوية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ووصوله إلى مستويات خطرة أو عند المعاناة من حالات صحية أخرى، فيما يحتاج البعض لوصف أدوية تساعد في خفض مستوى ضغط الدم، مؤكدًا أن غالبية العلاجات تستهدف  تقليل مستويات الكوليسترول بالدم من خلال تقليل تصنيعه في الجسم بجانب الحد من التعرض لالتهاب الأوعية الدموية.

بعض أدوية علاج الكوليسترول

ويشير الدكتور علاء الشامي، إلى أن بعض المرضى يحتاجون لتناول الأدوية الخافضة للكوليسترول، حسب  مستوى الكوليسترول وكذلك حسب المشكلات الصحية الأخرى التي يعاني منها المريض، موضحا أن أدوية علاج الكوليسترول عادة ما تتضمن ما يلي:

الستاتينات

تعتبر أدوية الستاتينات من أكثر أنواع العلاجات المستخدمة لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، إذ تسهم في تقليل تصنيعه في الجسم.

الفايبريت

وتستهدف علاجاتن الفايبريت، تخفيض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

مثبطات امتصاص الكوليسترول الانتقائية

كما تفيد مثبطات امتصاص الكوليسترول الانتقائية في منع الجسم من امتصاص الكوليسترول.

مثبطات PCSK9

وكذلك تقوم هذه الأدوية بخفض مستويات الكوليسترول الضار عن طريق الارتباط بالبروتينات في الكبد.

مُنحيات حامض الصفراء 

تعرف مُنحيات حامض الصفراء، أيضًا بـ" Resins"، وتخلص الجسم من الكوليسترول من خلال الأمعاء وصولًا للبراز.

كم مدة علاج الكوليسترول؟

وعن سؤال كم مدة علاج الكوليسترول؟، ينوه أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكلى، إلى أن المدة المتوقعة لتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم تختلف من مريض لآخر، تبعًا لمدى التزامه بالنظام الغذائي أو حسب اتباعه لنمط حياة صحي أو كذلك إذا كان يستخدم العلاجات المساعدة أم لا؟.

جدير بالذكر أن أدوية الستاتين تحقق انخفاض سريع في مستوى الكوليسترول، بينما قد تحتاج بعض الأدوية الأخرى لعدة أسابيع، مع العلم بأن فعالية الأدوية تزداد عند اتباع الشخص العادات الصحية.

ويشار إلى أن إجراء بعض التغييرات الغذائية يسهم في خفض نسبة  الكوليسترول بنسبة قليلة خلال أقل من 4 أسابيع، ويمكن أن نلاحظ وجود فرق في صحة المريض خلال عدة أشهر من اتباع نظام غذائي صحي يفيد القلب.