الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد دايت البحر المتوسط.. تعزيز صحة القلب والحماية من الالتهابات أبرزها

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
فوائد دايت البحر
فوائد دايت البحر المتوسط


فوائد دايت البحر المتوسط.. يُعد دايت البحر المتوسط من أكثر الخيارات الصحية التي يمكنك اللجوء لها دون تقديم أي تنازلات أو المعاناة من أي أعراض جانبية أثناء اتباعه، ما يجعله مثاليا على المدى البعيد. 

فوائد دايت البحر المتوسط 

وحسب تقرير نشره موقع "مايو كلينك" الأمريكي يعتمد دايت البحر المتوسط بشكل كبير على الخضروات والفواكه والدهون الصحية والحبوب الكاملة، بينما يحد قدر المُستطاع من اللحوم المُصنعة والسُكريات المُضافة، ومن مميزات دايت البحر المتوسط أنه غني بالأطعمة اللذيذة التي يُمكنك إعدادها بأكثر من طريقة، ويمكنك العثور على مكوناته بسهولة.

ما فوائد دايت البحر المتوسط؟

وعلى عكس الحميات الغذائية الأخرى، خاصًة الحميات الغذائية ذات النتائج السريعة لا يوجد أعراض جانبية سلبية لدايت البحر المتوسط ولا يُسبب أي ضرر على الجسم أثناء اتباعه، وتشمل فوائده التالى:

دايت البحر المتوسط يعزز صحة القلب 

فهو غني بزيت الزيتون والمكسرات بمختلف أنواعها، وبالتالي يمد الجسم بأوميجا 3 ويعمل على تحسين نسب الكوليسترول بالجسم ويؤدي لتحسين صحة القلب.

يعتمد دايت البحر المتوسط بشكل كبير على الخضروات والفواكه والدهون الصحية

دايت البحر المتوسط يحفز خسارة الوزن 

والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والسكريات أثناء اتباع هذا الدايت يشجع الجسم على خسارة الوزن بنسب مُرضية للغاية.

دايت البحر المتوسط يقلل الالتهابات 

الالتهابات المستمرة لها صِلة بالإصابة بعِدة أمراض، منها السرطان والسكري وأمراض القلب، وهذا الدايت يحد نسب الإصابة بالالتهابات.

دايت البحر المتوسط يحمي من سكري النوع الثاني 

حيث وجدت لدراسات أن 52% من المشاركين كانوا أقل عُرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني على مدار 4 سنوات مقارنًة بغيرهم، كما أظهرت الدراسات انخفاض في مستوى السكر لدى المُصابين بالسكري بشكل ملحوظ عند اتباعهم لهذا الدايت على المدى البعيد.

هل هناك أضرار لدايت البحر المتوسط؟

ولا توجد مخاطر صحية على الجسم عند اتباع دايت البحر المتوسط، كونه لا يحرم الجسم من أي عناصر غذائية يحتاجها.

سلبيات دايت البحر المتوسط

وتعد السلبيات الوحيدة لدايت البحر المتوسط أنه يمنع اللحوم المصنعة والسكريات، وبالتالي يجد البعض اتباعه شاقًا في البداية وقد لا يلتزم به البعض لوقت طويل. كما أن تكلفته مرتفعة مقارنًة بأنواع الدايت الأخرى.