الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق تخفيف آلام الولادة.. ما هي حقنة الإبيديورال؟

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 05:30 م
طرق تخفيف الآم الولادة
طرق تخفيف الآم الولادة


طرق تخفيف الآم الولادة.. إذا كنتِ قلقة بشأن الألم الذي يأتي مع الولادة فلست وحدك، وتختلف طبيعة الأجسام من سيدة لأخرى من حيث تحمل الألم أو عدمه فهناك سيدات لم يحتجن سوى للتركيز على التنفس أثناء المخاض والولادة، ونجحن في اجتياز تلك المرحلة بسهولة.

طرق تخفيف الآم الولادة

ويقول الدكتور محمود الحلوجي أخصائي النساء والتوليد، إن هناك سيدات يكون مستوى حساسية أجسادهن للألم أكبر، فيحتجن لبعض الحقن أو الأدوية لتخفيف آلام الانقباضات لولادة طبيعية أسهل.

طرق تسكين الآم الولادة

ومن طرق تسكين آلام الولادة حسب الدكتور محمود الحلوجي ما يلي:

تناول المسكنات، حيث تُعطى لتخفيف الآم المخاض والولادة، وتخفف من شدة الالآم دون أن تزيله بشكل كلي مع المحافظة على وعي الأم أثناء الولادة بالرغم من أنها تقلل أحيانًا من قدرة الأم على التركيز، ويعود للطبيب الى يباشر الولادة وطبيب التخدير في تحديد نوع المسكنات اللازمة لذلك.

التخدير الموضعي، وذلك بان يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعى حول مكان الولادة، لكنها لا تعتبر طريقة قوية وتشعر فيها المرأة بالألم أثناء الولادة نفسها، وغالبًا لا تستخدم في حالة الخياطة بعد الولادة.

المسكنات قد تُعطى لتخفيف الآم المخاض والولادة

التخدير الجزئي، ويكون عن طريق حقنة تعطى أسفل الظهر، وتزيل الأحساس في نصف الجسم السفلي دون أن يؤثر ذلك على وعي الأم أثناء الولادة، ويتم الحقن على دفعات إذا عاد الألم، ويزيل هذا التخدير آلآم التقلصات بشكل كلي ما يسمح باستعماله لإجراء الولادة القيصرية أيضًا.

التخديرالكلي، وهو تخدير الأم تمامًا ويستخدم في كل العمليات الجراحية وكان هو الأساس في العمليات القيصرية إلى أن بدأ استخدام حقن الايبدورال.

استخدام حقن الإبيديورال، وتعد من أحدث وسائل التخدير المستخدمة في الولادة القيصرية والطبيعية، وهي عبارة عن حقن جرعات معينة متكررة من المخدر الموضعي في مكان معين من النخاع الشوكي، ما يتسبب في تخدير الأعصاب الخاصة بالمنطقة السفلية من الجسم، خاصة الرحم والعضلات فيما حوله، وتمنع حقنة الظهر الإحساس بالألم في المنطقة المخدرة تمامًا، ومع ذلك تكون الأم مستيقظة وواعية لكل ما يحدث بالكامل، بدء من أول عملية الولادة، سواء كانت قيصرية أو طبيعية، حتى لحظة خروج الطفل ورؤيته وخياطة مكان العملية بعد ذلك، ولكن بالطبع دون أي ألم.