السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صورة الفنان أحمد جمال سعيد تتصدر التريند.. نصائح غذائية بعد عملية استئصال المرارة

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 02:01 م
جراحة المرارة
جراحة المرارة


تصدرت الصورة التي نشرها الفنان أحمد جمال سعيد، عبر موقع الصور والفيديوهات الشهير إنستجرام، تريند جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، وانهالت التعليقات على الصورة من الجمهور متمنيين له الشفاء العاجل.

صورة الفنان أحمد جمال سعيد

وحرص الفنان أحمد جمال سعيد على نشر صورة له من داخل المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية، مكتفيا بإظهار يده وهي بها محاليل، معلقا عليها: «اللهم انت الشافي المعافي.. اللهم ارفع عني وخفف تعبي يارب».

استئصال المرارة 

وفي وقت سابق كان لديه مشكلة في المرارة، وبالفعل خضع لعملية جراحية، وترتب عليها استئصال المرارة، وفي السطور التالية نستعرض لكم عبر صحة 24، نصائح مهمة لها علاقة بالتغذية يجب اتباعها بعد عملية استئصال المرارة، لتفادي المضاعفات.

نصائح غذائية مهمة بعد عملية استئصال المرارة 

وكشف موقع «كلايفند كلينيك»، عن الخطوات الغذائية المتبعة بعد جراحة المرارة واستئصالها، حيث يجب تناول السوائل بالتدريج، وفيما بعد يتم إدخال الأطعمة الصلبة على مراحل.

ونصح الموقع بضرورة الابتعاد عن المقليات والدهون الضارة فضلا عن الابتعاد عن الاطعمة التي يوجد بها روائح قوية والأطعمة التي تسبب الانتفاخات، حيث إن تناول الأطعمة غير الجدية تعرض الشخص للألم والالتهابات وحدوث إسهال.

ويحذر خبراء الصحة من الابتعاد عن الأطعمة المتواجد بها توابل ودهون ضارة، ومنتجات الألبان الدسمة والشيكولاتات والطعام الحار، ودهون الدجاج والديك الرومي والأيس كريم.

وحسب خبراء الصحة فمن المؤكد أنه لا تزيد السعرات الحرارية عن 30 % من الإستهلاك اليومي، مع الحرص على إضافة الاطعمة الغنية بالألياف بشكل طبيعي، منها البقوليات والبروكلي والقرنبيط والكرنب لمنع حدوث غازات في البطن.

مضاعفات ما بعد جراحة استئصال المرارة تستدعي الطبيب

وفي حالة التعرض لأعراض بعد استئصال المرارة يجب استشارة الطبيب، ومن المضاعفات التي يجب الانتباه لها ما يلي:-

  • الشعور بألم شديد في البطن
  • التعرض للقيء
  • الإصابة باليرقان
  • قلة حركة الأمعاء لمدة 72 ساعة بعد إجراء الجراحة
  • الإسهال لأكثر من يوم متواصل