الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مقدار التمارين التي نحتاجها أسبوعيا للتحكم في ضغط الدم؟.. معلومات مهمة

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 03:30 م
التمارين الرياضية
التمارين الرياضية


عندما يتعلق الأمر بممارسة التمارين الرياضية من أجل صحة القلب، فأنت لا تريد أن تصل إلى ذروتها في وقت مبكر جدًا من الحياة.

تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه إذا كنت تريد حماية نفسك من ارتفاع ضغط الدم مع تقدمك في العمر، فعليك أن تلعب لعبة طويلة وتحافظ على مستويات تمرينك مرتفعة حتى منتصف العمر، وفق ما نشره موقع ساينس ألرت نقلا عن المجلة الأمريكية للطب الوقائي.

لكن العوامل الاجتماعية يمكن أن تجعل هذا الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لبعض الناس من غيرهم، وفقا لدراسة أجريت على أكثر من 5000 شخص في 4 مدن أمريكية.

وأوضحت مؤلفة الدراسة وعالمة الأوبئة، كيرستن بيبينز دومينجو من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو (UCSF) في أبريل 2021، عندما نُشرت الدراسة: «إن المراهقين وأولئك في أوائل العشرينات من العمر قد يكونون نشيطين بدنيًا ولكن هذه الأنماط تتغير مع تقدم العمر».

أظهرت العديد من الدراسات أن التمارين الرياضية تخفض ضغط الدم، لكن العمل الجديد يشير إلى أن الحفاظ على النشاط البدني خلال مرحلة البلوغ المبكر - بمستويات أعلى مما كان موصى به سابقًا - قد يكون مهمًا بشكل خاص" للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وفقا لما اكدته دومينجو.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم، هو حالة خطيرة تؤثر على مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية.

كما أن ارتفاع ضغط الدم عامل خطر للإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

يعاني ما يزيد عن واحد من كل 4 رجال وحوالي كل 5 نساء من ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لكن معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يعرفون حتى أنهم مصابون به، ولهذا السبب يطلق عليه غالبًا «القاتل الصامت».

الرياضة علاج لارتفاع ضغط الدم

ومع ذلك، هناك طرق لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وممارسة الرياضة هي محور هذه الدراسة.

تم تجنيد أكثر من 5100 شخص بالغ في الدراسة، التي تتبعت صحتهم على مدى 3 عقود من خلال التقييمات البدنية والاستبيانات حول عاداتهم في ممارسة الرياضة، وحالة التدخين، وتناول الكحول.

في كل تقييم سريري، تم قياس ضغط الدم 3 مرات، بفارق دقيقة واحدة، ولتحليل البيانات، تم تجميع المشاركين في أربع فئات، حسب العرق والجنس.

وفي جميع المجالات ــ بين الرجال والنساء وفي كل من المجموعتين العرقيتين ــ انخفضت مستويات النشاط البدني من سن 18 إلى 40 عاما، مع ارتفاع معدلات ارتفاع ضغط الدم وانخفاض النشاط البدني على مدى العقود اللاحقة.

ووفقا للباحثين، يشير هذا إلى أن مرحلة الشباب هي نافذة مهمة للتدخل لمنع ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر من خلال برامج تعزيز الصحة المصممة لتعزيز ممارسة الرياضة.

وقال المؤلف الرئيسي جيسون ناجاتا، وهو خبير في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: «ما يقرب من نصف المشاركين في مرحلة البلوغ كان لديهم مستويات دون المستوى الأمثل من النشاط البدني، والذي ارتبط بشكل كبير ببداية ارتفاع ضغط الدم، مما يشير إلى أننا بحاجة إلى رفع الحد الأدنى من معايير النشاط البدني».

عندما نظر الباحثون إلى الأشخاص الذين مارسوا 5 ساعات من التمارين المعتدلة أسبوعيًا خلال مرحلة البلوغ المبكرة - ضعف الحد الأدنى الموصى به حاليًا للبالغين - وجدوا أن هذا المستوى من النشاط يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم إلى حد كبير، وخاصة إذا استمر الناس في ممارسة الرياضة.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: «إن تحقيق ما لا يقل عن ضعف الحد الأدنى الحالي من إرشادات النشاط البدني للبالغين قد يكون أكثر فائدة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم من مجرد تلبية الحد الأدنى من الإرشادات».

لكن ليس من السهل زيادة النشاط البدني الأسبوعي وسط القرارات التي تغير الحياة والمسؤوليات المتزايدة.

وقال ناجاتا: «قد يكون هذا هو الحال بشكل خاص بعد المدرسة الثانوية عندما تتضاءل فرص النشاط البدني مع انتقال الشباب إلى الكلية، والقوى العاملة، والأبوة، وتآكل وقت الفراغ».

أما بالنسبة لحقيقة أخرى مثيرة للقلق، فقد أظهرت الدراسة أيضًا كيف يواجه الرجال السود والنساء السود مسارات صحية مختلفة تمامًا مقارنة بنظرائهم البيض.

عند سن الأربعين، استقرت مستويات النشاط البدني بين الرجال والنساء البيض، في حين استمرت مستويات النشاط لدى المشاركين السود في الانخفاض.

وبحلول 45 عامًا، تفوقت النساء السود على الرجال البيض في معدلات ارتفاع ضغط الدم، بينما شهدت النساء البيضاوات في الدراسة أدنى معدلات ارتفاع ضغط الدم خلال منتصف العمر.

وبحلول سن الستين، كان ما بين 80% إلى 90% من الرجال والنساء السود يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مقارنة بأقل من 70% للرجال البيض ونحو نصف النساء البيض.

وعزا فريق البحث هذه الفوارق العرقية المعروفة إلى عدد كبير من العوامل الاجتماعية والاقتصادية.

وقال ناجاتا: «بالرغم من أن الشباب الذكور السود قد يكون لديهم مشاركة عالية في الرياضة، إلا أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية، وبيئات الحي، ومسؤوليات العمل أو الأسرة قد تمنع استمرار المشاركة في النشاط البدني خلال مرحلة البلوغ».