الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب خروج مخاط بدون براز.. استشاري عالمي يؤكد لا داعي للقلق

السبت 30/ديسمبر/2023 - 05:00 ص
أسباب خروج مخاط بدون
أسباب خروج مخاط بدون براز


كشفت الدكتورة إليزابيث راجان، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في Mayo Clinic، أسباب خروج مخاط بدون براز، أن كمية قليلة من المخاط تخرج مع البراز لا تسبب أي قلق يؤدي إلى القلق، مؤكدة أن البراز عادة يحتوي على كمية صغيرة من المخاط، والذي يكون عبارة عن مادة تشبه إلى حد كبير الهلام، تقوم الأمعاء بإفرازها من أجل الحفاظ على رطوبة بطانة القولون وتزليقة بشكل جيد.

أسباب خروج مخاط بدون براز

وأكدت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، أن في حالة استمرار المريض البحث عن أسباب خروج مخاط بدون براز، سيكون من الأفضل استشارة الطبيب المتخصص، وذلك في حالة كانت كمية المخاط كبيرة مع البراز، خاصة إذا كان هناك نزيف أو تعير في عادات الأمعاء.

وأشارت إلى أنه ربما يحدث كبيرة كبيرة من المخاط في البراز إلى جانب الإسهال، نتيجة عدوى الأمعاء، ويظهر مخاط دموي في البراز، وكذلك ألم في البطن، موضحة أن المخاط يكون أحد الأسباب التالية: 

  • مرض كرون
  • وكذلك التهاب القولون التقرحي
  • وربما يكون نتيجة أورام خبيثة في الأمعاء.
أسباب خروج مخاط بدون براز

الالتهابات البكتيرية

إذا اصيب الشخص بالالتهابات البكتيرية خاصة مرض السالمونيلا نتيجة تسمم غذائي، فإنه يتسبب بوجود مخاط بالإضافة إلى الإسهال والتشنج، وكذلك يصاب الشخص بالغثيان وكذلك القئ المتكرر، وينصح في هذه الحالة استشارة الطبيب.

الشقوق الشرجية والقرح

كما أن الإصابة بما يسمى الشقوق الشرجية والقرح، يكون نتيجة وجود تمزق بطانة المستقيم السلفية، والتي ينتج عنها الإسهال المستمر، كما يحدث البراز الصلب، الأمر الذي يتسبب في حدوث آلام في الأمعاء، ولكن لا داعي للقلق فإنها لا تكون خطيرة.

أسباب خروج مخاط بدون براز

انسداد الأمعاء

ويمكن أن يتسبب انسداد الأمعاء إلى ظهور مخاط في البراز، وتكون أعراضه عبارة عن تشنجات شديدة، بالإضافة إلى الإصابة بالغازات، وكذلك الانتفاخ، الأمر الذي يتسبب فيما بعد بحدوث الفتاق أو الورم.

هل القولون العصبي يسبب مخاط ابيض في البراز؟

وعن هل القولون العصبي يسبب مخاط ابيض في البراز؟.. تشير الأبحاث العلمية إلى أن متلازمة القولون العصبي تسبب في زيادة نسبة المخاط «الهلامي» في البراز، حيث يعانون من الإسهال مع وجود المخاط، أما إذا كان هناك إمساك فإن معدل الإصابة بالمخاط تكون أقل عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.