الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سقوط المهبل.. ما أسبابه وأعراضه ومضاعفاته؟

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 08:00 م
سقوط المهبل
سقوط المهبل


سقوط المهبل.. يعد سقوط المهبل أو ما يعرف بتدلي قبو المهبل واحدًا من المضاعفات الشائعة لعمليّة استئصال الرحم من خلال المهبل، والتي يُصاحبها شعور بالضغط أو الثقل في منطقة الحوض، وألم في منطقة البطن.

سقوط المهبل

وعن سقوط المهبل، فحسب الدكتور أيمن عزام، أخصائي النساء والولادة، فقد تكون تلك المشكلة سببًا في ظهور عدد من المضاعفات التي قد تؤثر سلبًا في جودة حياة المراة، لذلك يركّز الطبيب على تقييم طبيعة الحالة التي تعانيها، مع الأخذ بمجموعة من الاعتبارات بهدف التوصل للعلاج المناسب الذي يساعد على التعامل مع هذا النوع من العرض.

أسباب سقوط المهبل

وبشأن أسباب سقوط المهبل، يقول أخصائي النساء والولادة:" تدلي أعضاء الحوض يحدث عند نزول تراكيب الحوض عبر المهبل بسبب ضعف العضلات، أو الأربطة، أو الأجزاء المسؤولة عن تثبيت هذه التراكيب في مكانها، ويزيد خطورة الإصابة بهذه المشكلة توفّر عوامل معيّنة، مثل الحمل، والولادة الطبيعيّة، والخضوع لجراحات معيّنة في منطقة الحوض".

أعراض سقوط المهبل 

وحول أعراض سقوط المهبل، يذكرالدكتور أيمن عزام، أن سقوط المهبل قد لا يسبب في حدوث بروزه للخارج إلا في حالات قليلة فقط، بل قد لا يتسبب في ظهور أية أعراض من الأصل في بعض الحالات، ولكن في حال ظهرت الأعراض فإن هذه أبرز الأعراض:

قد لا يتسبب سقوط المهبل في بروزه للخارج إلا في حالات قليلة فقط
  • الشعورالعام بالامتلاء أو بالثقل في الحوض قد يكون مصحوبًا بألم، وقد تتفاقم هذه الأعراض بشكل خاص أثناء الوقوف أو السعال.
  • مع الإصابة بجفاف المهبل.
  • بجانب انتفاخ المهبل.
  • كما يكون هناك بروز للمهبل إلى الخارج
  • فضلًا عن بروز بعض الأنسجة أو الأعضاء الداخلية الأخرى الموجودة في منطقة الحوض إلى الخارج.
  • مع الشعوربألم في منطقة أسفل الظهر.
  • وهناك أعراض أخرى، مثل: الشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، والتهابات المثانة، وسلس البول، وصعوبة إخراج الفضلات، وصعوبة تفريغ المثانة بشكل كامل
  • وشعور مزعج شبيه بالجلوس على كرة، ويعود ذلك إلى بروز المثانة أو الرحم أو المستقيم إلى خارج المهبل.
  • بالإضافة إلى ضعف المثانة بسبب تضرّر أرضية الحوض، والذي يترتب عليه الحاجة للتبول باستمرار، أو المعاناة من صعوبة التبوّل.
  • كما تميل أعراض السقوط المهبلي للظهور أثناء الوقوف أو الجلوس أو الشدّ أو السعال، وغالبًا ما تختفي هذه الأعراض عند الاستلقاء والاسترخاء.

مضاعفات سقوط المهبل 

وعن مضاعفات سقوط المهبل، ينبه أخصائي النساء والولادة إلى أن المرأة التي تعاني من سقوط المهبل تكون عُرضةً للإصابة باختلالات أرضيّة الحوض، مثل فتق المستقيم، والفتق المثاني، والقيلة المعويّة، مّا ينعكس سلبًا على جودة حياتها، وتبدأ في مواجهة مشكلات جنسيّة ومشكلات تتعلّق بوظائف الجهاز البولي والأمعاء، لذلك لا بُدّ من إجراء تقييمٍ دقيق لحالة المريضة قبل التخطيط للعلاج، إلى جانب تقديم الاستشارة الطبيّة المتخصّصة.