الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تعتنين بجرح الولادة القيصرية؟.. من المهم تجنب الإمساك

الإثنين 01/يناير/2024 - 10:00 ص
كيف تعتنين بجرح الولادة
كيف تعتنين بجرح الولادة القيصرية؟


كيف تعتنين بجرح الولادة القيصرية؟.. يحتاج الجرح الناتج عن الولادة القيصرية إلى ما بين أربعة إلى ستة أسابيع حتى يلتئم بشكل كامل.

كيف تعتنين بجرح الولادة القيصرية؟

ويقول الدكتور مختار كركور أخصائي النساء والولادة إن العناية المتكاملة بالجرح وتنظيفه ومتابعته هي الطريقة الأساسية لتحفيزه على الالتئام في أقل وقت ممكن.

نصائح للعناية بجرح الولادة القيصرية

ويقدم أخصائي النساء والولادة نصائح للعناية بجرح الولادة القيصرية

منها التالي:

الراحة قدر المستطاع، ويفضل وضع كل ما تحتاجه المراة أو طفلها في مكان قريب، وفي أول أسبوعين يجب ألا تحمل أي شيء أثقل من طفلها. دعم البطن بوسادة عند الحركات المفاجئة، مثل: العطس والكحة والضحك، وكذلك دعم البطن عند الوقوف أو المشي. 

تناول الأدوية حسب الحاجة، فيمكن تناول بعض المسكنات التي يصفها الطبيب، للتقليل من آلام الجرح. 

لابد من متابعة الجرح يوميًّا

شرب الكثير من السوائل لتعويض ما تفقده المراة في أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية، وتساعد هذه السوائل على منع الإصابة بإلامساك، كما تحميِ من حدوث التهابات بالمسالك البولية. 

تناول الأطعمة الغنية بالألياف، لتجنب إمساك ما بعد الولادة، إذ إنه من الطبيعى بعد الجراحة حدوث إمساك، لكن إذا استمر الأمر يمكن استشارة الطبيب لأخذ بعض الأدوية الملينة. 

متابعة الجرح يوميًّا، والبحث في منطقة الجرح عن أي علامة من علامات العدوى، مثل الاحمرار والتورم أو خروج أى سائل من مكان الجرح، أو حدوث ارتفاع في درجة حرارتك عن 38 درجة مئوية، أو تزايد الألم فى منطقة الجرح. 

الحرص على المشي والحركة البسيطة داخل المنزل ما يساعد في التئام الجرح، فالجلوس في السرير وعدم القيام بأي حركة لن يفيد الجرح، وسيبطئ من عملية التئامه. 

الحفاظ على مكان الجرح جافًّا، ويمكن تغطيته بقطعة من الشاش إذا كانت الملابس تسبب الحكة مكان الجرح، لكن لابد من تغيير الشاش يوميًّا للحفاظ على مكان الجرح جافًّا ونظيفًا. 

الحصول على قسط كافٍ من النوم.

تجنب القيام بالأنشطة الشاقة، مثل ركوب الدراجات أو الجري أو التمارين الرياضية لستة أسابيع، وحتى يسمح الطبيب بذلك، يجب تجنب الوقوف والجلوس كثيرًا، وعدم ممارسة أي تمارين ترهق عضلات البطن لمدة ستة أسابيع، وحتى يسمح الطبيب بذلك.