الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نسبة نجاح زراعة عظم الفك.. معلومات مهمة حول العملية

الإثنين 01/يناير/2024 - 10:00 م
نسبة نجاح زراعة عظم
نسبة نجاح زراعة عظم الفك


نسبة نجاح زراعة عظم الفك.. يقلق البعض بشأن نسبة نجاح زراعة عظم الفك مما يجعلهم يتخوفون من الإقدام على إجراء هذه العملية رغم حاجتهم الملحة إليها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على نسبة نجاح زراعة عظم الفك.

نسبة نجاح زراعة عظم الفك

تؤكد الدكتورة فاتن الجنابي، أخصائي طب الأسنان، أن نسبة نجاح عملية زراعة عظام الفك كبيرة، وعادة ما ينتج عنها نمو عظامٍ كافٍ للقيام بالوظائف الترميمية خلال عدة أشهر، مشيرة إلى أنه حتى تنجح عملية زراعة الفك، يجب أن  نتحقق من عدة  أمور هامة، ومنها:

  • أن تكون الخلية بانية العظم‏ موجودة بمكان الجراحة؛ إذ أن عدم توافر  عددٍ كافٍ من الخلايا بانية العظم قد يكون سببًا في فشل زراعة عظم الفك.
  • وأيضا يجب التأكد من توافر الإمدادات الكافية من الدم اللازم لموضع الزراعة؛ من أجل ضمان وصول الدّم للخلايا الموجودة بالمنطقة، ومن ثم تكوين الجلطات الدموية.
  • كما يجب التأكد من تثبيت العظام الجديدة خلال فترة الالتئام؛ فالضغط الميكانيكي خلال فترة الشفاء يسفر عن تدمير طبقة الفيبرين المتكونة للتعافي والالتئام، فضلًا عن أن حركة العظام تُسبب امتلاء المكان بالأنسجة الليفية بدلًا من امتلائها بالعظام.
  • وأخيرًا، يجب أن نتأكد من عدم وجود الأنسجة الرخوة تحت ضغطٍ أو شد.

ألم زراعة عظام الأسنان

وعن ألم زراعة عظام الأسنان، تقول الدكتورة فاتن الجنابي:" عادة لا ينتج عن عملية زراعة عظام الفك أى ألم؛ إذ ان المُصاب يكون تحت تأثير التخدير طوال مدة العملية، فلن يشعر بأي ألم خلال إجرائها؟، منوهة إلى أنه بعد مرور ساعات من إجراء العمليّة سيزول تأثير التخدير، ويشعر المريض بالألم الذي يعد أمرٌ طبيعي، ولكنه سيزول خلال عدة أيام من العملية، بينما يستمر شعور المريض بعدم الراحة لبضعة أسابيع.

جدير بالذكر أن التئام عظم الفك بشكلٍ صحيح عادة ما يحتاج لمدة تتراوح ما لبن 4 - 6 أسابيع.

طبيب يشرح لمريضة إجراءت عملية زراعة عظم الفك

فشل زراعة عظم الفك

وبخصوص فشل زراعة عظم الفك، تنبه أخصائي طب الأسنان، إلى أن هناك عدة عوامل تسهم في نجاح هذه العملية وتجعل نتاجها تدوم لمدة طويلة؛ إذ يتوقف ذلك على اختيار تقنية الجراحة المناسبة، وأيضًا حجم ونوعية جيدة من العظام، فالفشل في الحصول على ذلك يسفر عن فشل زراعة عظام الفك، وعدم قدرة العظام الجديدة على الاندماج والالتئام، فضلًا عن تكون نسيج ليفي بالعظام القديمة بدلًا من عظامٍ صحية.