الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات التدخين على اللثة.. بينها تساقط الأسنان بسهولة

الأربعاء 10/يناير/2024 - 01:30 ص
مضاعفات التدخين على
مضاعفات التدخين على اللثة


مضاعفات التدخين على اللثة.. يعد التدخين سببا رئيسيا لما نسبته 75% من أمراض الفم واللثة عند البالغين. 

مضاعفات التدخين على اللثة

وحسب الدكتورة فاتن الجنابي أخصائية الفم والأسنان، فتعتبر أمراض اللثة المزمنة سببا رئيسيا في تساقط الأسنان، وما يحدث هو التهاب لثوي في بداية الأمر يمتد إلى أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان ويؤدي الى انفصال اللثة وتآكل العظم حول الأسنان، مما يؤدي إلى انحسار اللثة والذي بدوره يؤدي الى تكشف جذور الأسنان مما يسبب حساسية الأسنان المفرطة عند تناول المواد الحارة والباردة ويعرض الجذور إلى التسوس، والذي أحيانا يمتد إلى مناطق ما تحت العظم، وفي النهاية تكون النتيجة تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها أو خلعها.

ويؤدي التدخين الى نقص نسبة نجاح بعض علاجات الأسنان، مثل زراعة الأسنان والتقويم وإمكانية حصول مضاعفات مثل التهاب العظم عند خلع الأسنان. 

وأثبتت دراسات أن نسبة نجاح زراعة الأسنان أقل في المدخنين ومعرضة للفشل، وكذلك تأخر الشفاء والتئام جروح الفم واللثة بعد إجراء أي عملية جراحية في الفم مثل خلع الأسنان أو عمليات اللثة. وأحيانا قد يؤدي ذلك الى التهابات في العظم والتي تسبب كثيرا من الآلام.

تعتبر أمراض اللثة المزمنة سببا رئيسيا في تساقط الأسنان

هل التدخين يسبب تراجع اللثة؟

وعن هل التدخين يسبب تراجع اللثة؟.. تقول أخصائية الفم والأسنان إن التدخين يسبب ضعف تدفق الدم إلى اللثة، ما يعني تأخر شفاء اللثة في حال إصابتها.

ماذا يفعل التدخين في الفم؟

وعماذا يفعل التدخين في الفم؟، تقول أخصائية الفم إن التدخين يؤدي إلى مجموعة من المشاكل التي تهدد صحة الأسنان، ومنها، رائحة الفم الكريهة، حيث يترك التبغ رائحةً كريهة في الفم، إلى جانب مواد أخرى مثل القطران التي تُضاف إلى السجائر، وتولّد هذه المواد رائحةً نتنة تزيد من سوء الرائحة الكريهة التي نتجت عن مسببات أخرى من التبغ.

هل الدخان يزيد التهاب اللثة؟

يعمل التدخين لفترات طويلة إلى تراكم الجراثيم تحت اللثة، ويؤدي تراكم هذه الجراثيم مع الوقت إلى حدوث التهابات الفم واللثة.