الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح عند استخدام غسول الفم للثة الملتهبة.. مراعاة وقت المضمضة بينها

الخميس 11/يناير/2024 - 01:30 ص
نصائح عند استخدام
نصائح عند استخدام غسول الفم للثة الملتهبة


نصائح عند استخدام غسول الفم للثة الملتهبة.. يستخدم غسول الفم لعلاج التهابات اللثة كما يتم استعماله للتخلص من البكتيريا، ويساعد في تطهير الفم وعلاج التهابات اللثة في الفم ويكافح رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن البكتيريا، ويتم من خلاله تنظيف وتلطيف الفم.

نصائح عند استخدام غسول الفم للثة الملتهبة

وحسب الدكتورة فاتن الجنابي أخصائية الفم والأسنان، فهناك بعض التعليمات الطبية التي يجب اتباعها عند استخدام غسولات الفم المختلفة من أجل الحصول على نتائج طيبة:

  • استخدام الكوب المُرفق مع عبوة الغسول أو أي كأس بلاستيكي لوضع غسول الفم، بحيث يُستخدم بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة.
  • استخدام الكمية المناسبة من غسول الفم والتي عادةً ما تكون من ثلاثة الى خمسة معالق صغيرة، والتي تكون محددة لكل منتج على حدة.
  • المضمضة بالغسول داخل الفم مدة تتراوح من 30 إلى 60 ثانية دون الحاجة إلى المضمضة لوقت أطول.
  • الاستمرار في استخدام الغسول لعدة أسابيع للحصول على النتيجة المرجوة.
  • وينبغى تجنب استخدام الغسول الذي يحتوي على الكلورهكسيدين أكثر من أربعة أسابيع، إذ يمكن أن تسبب تحول لون الأسنان إلى اللون البني إذا تم استخدامه بشكل منتظم.
  • شطف الأسنان جيدًا وتنظيفها من معجون الأسنان المُتبقي قبل البدء باستخدام الغسول الذي يحتوي على الكلورهكسيدين؛ إذ يمكن أن تؤثر بعض المكونات الموجودة في معجون الأسنان على فعالية غسول الفم.
شطف الأسنان جيدًا وتنظيفها من معجون الأسنان المُتبقي قبل البدء باستخدام الغسو

هل هناك غسول فم طبيعي للثة الملتهبة؟

وتقول اخصائي الاسنان انه ايضا إضافة إلى الغسول الطبي، يوجد عدد من غسولات الفم الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل، وذلك بعد استشارة طبيب الأسنان، ومنها: 

غسول الميرمية، حيث وجدت دراسات أن استخدام عشبة الميرمية كغسول للفم ذات قدرة على التقليل من البكتيريا التي تسبب البلاك.

غسول جل الصبار، حيث تساعد المضمضة باستخدام جل الصبار أو الألوفيرا على التخفيف من أعراض التهاب اللثة.

غسول زيت جوز الهند، وهو يقلل من علامات التهاب اللثة لاحتوائه على مواد ذات خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى دوره في تبييض الأسنان وتحسين رائحة الفم.

غسول زيت شجرة الشاي، وتكرار هذا الغسول من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا على التخفيف من التهاب اللثة، مع مراعاة تخفيف الزيت وعدم استخدامه بتراكيز عالية؛ لما قد يسببه ذلك من آثار جانبية؛ كالشعور بالحرقة وحدوث الحساسية.

محاذير عند استخدام غسولات الفم الطبيعية

ويجب الانتباه قبل استخدام أي نوع من الغسولات الطبيعية للفم أو غيرها من عدم وجود حساسية تجاه أحد مكوناتها، وعدم وجود تفاعلات بينها وبين الأدوية والمكملات الأخرى التي يستخدمها الشخص.