الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء.. تغير الوزن أبرزها

الخميس 11/يناير/2024 - 10:00 ص
أعراض اضطرابات الغدة
أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء


أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء.. هناك مجموعة من الأعراض التي تشعر بها المرأة عند إصابتها بخلل في الغدة الدرقية سواء القصور أو فرط النشاط، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء.

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء

وعن أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء، يذكر الدكتور محمد غنام، أخصائي الغدد الصماء، أن الغدة الدرقية تتحكم في مختلف وظائف الجسم، وبالتالي فإن أي خلل يصيبها يمكن أن يؤثر على كافة أجزاء الجسم؛ لذا اضطرابات الغدة الدرقية من أبرز المشكلات الصحية شيوعًا بين النساء، مشيرًا إلى أنه

من أبرز أعراض اضطرابات الغدة عند النساء ما يلي:

حدوث تغيرات في الوزن

فمن أعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء بطئ جميع وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي، وبالتالي تلاحظ المرأة المصابة اكتساب الوزن بسهولة ودون سبب واضح عند الإصابة بخمول الغدة الدرقية، أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يحدث العكس، حيث تتسارع الكثير من وظائف الجسم بصورة كبيرة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر، وهذا من أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء.

تغيرات في ضغط الدم ونبض القلب

وتعد هذه أبرز أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء، حيث يكون هرمون الغدة الدرقية على اتصال دائم بالقلب، ويؤثر على معدل ضغط الدم وضربات القلب، ومع قصور الغدة الدرقية، تكون ضربات القلب بطيئة عن المعدل الطبيعي، مما يؤثر على مجموعة من الأجهزة الأخرى ووظائف الجسم، وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يزداد معدل ضربات القلب بشكل كبير، وهذا من أبرز أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء، وكلا الأمرين يمكن أن يؤديا إلى مشاكل كبيرة في القلب.

تغيرات في عادات التبول والتبرز

ومن أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء أن قصور الغدة الدرقية يتسبب في تأثيرات على القناة الهضمية؛ وبالتالي يؤثر على عادات التبول والتبرز، فعند الإصابة بقصور الغدة، تقل الحاجة إلى التبول، ويمكن الإصابة بالإمساك، أما الإصابة بفرط نشاط الغدة فيمكن أن يسبب الإسهال مع كثرة الحاجة إلى التبول.

سيدة تفحص حالة سيدة تعاني من اضطراب الغدة الدرقية

التعب والإعياء

ويعد التعب والإعياء من أبرز أعراض اضطرابات الغدة الدرقية.

تغيرات الحالة المزاجية

يؤثر قصور الغدة الدرقية بشكل كبير على الحالة المزاجية للمراة، ويمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، وبالتالي الميل للعزلة وقلة التحدث مع الآخرين، وإذا كانت الإصابة بفرط الغدة الدرقية، فقد تتغير الحالة المزاجية بطريقة أخرى، فمثلًا تتداخل المشاعر في وقت واحد ما بين القلق والتوتر والغضب، ويكون هناك صعوبة في السيطرة على العاطفة والانفعالات.

اضطرابات الدورة الشهرية وصعوبة الإنجاب

ويؤدي قصور الغدة الدرقية إلى غزارة نزول دم الدورة الشهرية، ويتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في عدم انتظام الدورة الشهرية، ويمكن أن تكون خفيفة عن المعتاد، أو قد تختفي لبضعة أشهر دون سبب، ومع عدم انتظام الدورة الشهرية والتبويض، تقل فرص حدوث الحمل.

تأثيرات على البشرة والشعر 

وينتج عن قصور الغدة الدرقية جفاف في الشعر والجلد بصورة ملحوظة، حتى مع الحرص على ترطيبهما، ويصاحب هذا تساقط في الشعر بمختلف أنحاء الجسم، كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى ضعف الشعر وقلة نضارة البشرة وشحوبها.

آلام وضعف العضلات

تشعر المرأة بآلام وضعف في العضلات وتصلب المفاصل في كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، ويزيد هذا من الشعور بالتعب، ويقلل القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

انتفاخ العين

يؤدي اضطراب المناعة الذاتية الذي ينتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية إلى بعض التغيرات البصرية، مثل؛ انتفاخ العين وبروزها، كما يمكن أن تكون العيون جافة ومتهيجة كما أن جفاف العين دون سبب واضح قد يُعد من أعراض اضطرابات الغدة الدرقية.

الشعور بالبرودة أو السخونة

ويشير ارتفاع درجة حرارة الجسم الشديد إلى قصور الغدة الدرقية، كما أن بطء الدورة الدموية في الجسم يزيد الشعور بالبرودة حتى مع الطقس الحار، ويحدث هذا بسبب قصور الغدة الدرقية، وينطبق عكس ذلك على فرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يسبب الحساسية الشديدة في الجسم لأي حرارة.