السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار فاكهة التنين.. بينها هبوط مستوى سكر الدم

الأحد 18/فبراير/2024 - 05:47 م
أضرار فاكهة التنين
أضرار فاكهة التنين


أضرار فاكهة التنين.. تعد فاكهة التنين إحدى أنواع الفواكه ذات الفوائد المتعددة وتتميز بمذاقها الشهي، ولكن هناك بعض الأقاويل التي تتردد عن أن تناول هذه الفاكهة قد ينتج عنه حدوث بعض المشكلات والمضاعفات الصحية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار فاكهة التنين.

أضرار فاكهة التنين

وعن أضرار فاكهة التنين، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" تعتبر فاكهة التنين أحد الفواكه الآمنة على الصحة بشكل عام ولا ينتج عن تناولها حدوث أى أعراض جانبية إلا في بعض الحالات االنادرة، ومن أبرز الأضرار المحتمل حدوثها عند تناول فاكهة التنين ما يلي: 

رد فعل تحسسي 

أحيانًا يتسبب تناول فاكهة التنين في ظهور ردود فعل تحسسية على من يتناولها، ومن أعراض الحساسية في هذه الحالة:

  • ملاحظة تورم اللسان أو الشفاه.
  • مع الشعور بالتقيء أو الغثيان. 
  • فضلًا عن المعانا من الشرى.
  • بالإضافة إلى الاحساس بتنميل أو حكة بمنطقة الفم. 
  • وأخيرًا، خروج صوت صفير من الصدر. 

جدير بالذكر أن ردود الفعل التحسسية تجاه فاكهة التنين تعد حالة نادرة للغاية، فلم يتم تسجيل إلا حالتين فقط لحدوث ردود فعل تحسسية شديدة نحو فاكهة التنين لسيدتين تناولتا عصيرًا تتضمن مكوناته فاكهة التنين، وعقب عمل التحاليل لهما كشف عن وجود أجسام مضادة لديهما نحوفاكهة التنين. 

لون البول يصبح ورديًّا أو أحمر

كما انه من أضرار فاكهة التنين المحتملة، تحفيز حدوث تغيير مؤقت بلون البول، وخاصة فاكهة التنين ذات اللب الأحمر؛ إذ أن تناول كميات معينة من هذه الفاكهة قد يكسب البول لونًا ورديًّا أو لونًا أحمر.

ويشار إلى أن هذا التغيير في لون البول سرعان ما يزول، لاسيما عقب هضم فاكهة التنين بشكل كامل.

مشكلات خلال الحمل والرضاعة

تعد فاكهة التنين آمنة خلال فترتي الحمل والرضاعة، ولكن يجب الحذر من ان الإفراط في تناولها أو أيضًا تناول مكملات غذائية تتضمن تركيزات مرتفعة من خلاصة فاكهة التنين قد يسبب أضرارًا صحية لدى المرأة الحامل والمرضعة. 

فاكهة التنين الشهية

انخفاض مستوى السكر بالدم

وكذلك قد يتعرض من يتناول فاكهة التنين لحدوث هبوط  بمستويات السكر في الدم، مما ينتج عنه حدوث مضاعفات صحية غير مرغوبة وخاصة لدى بعض الفئات، ومنها: 

  • مرضى السكري الذين يحتاجون للمحافظة على مستويات السكر في الدم تحت المراقبة والسيطرة بشكل مستمر.
  • وأيضًا من يقبل على إجراء جراحة ؛ ففاكهة التنين تؤثر على سكر الدم من حيض قدرة الطبيب على المحافظة مستوى سكر الدم تحت السيطرة أثناء الجراحة، ما قد يسفر عن حدوث عواقب خطيرة.

اضطرابات بالجهاز الهضمي 

تحتوي فاكهة التنين من الفواكه على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة، ولكن الإفراط في تناولها، وخاصة لمن يتبع حمية غنية بالألياف، يتسبب في حدوث اضطرابات هضمية مزعجة، ومنها: 

  • الشعور بالانتفاخات وغازات البطن.
  • مع الاحساس بآلام المعدة.
  • وكذلك المعاناة من الإمساك.