الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نجاح زراعة شريحة إيلون ماسك بالدماغ لمساعدة ذوي الإعاقة.. كيف تم هذا؟

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 07:00 م
زراعة شريحة في الدماغ
زراعة شريحة في الدماغ


نحجت أول عملية لـ زراعة شريحة في دماغ مريض، حيث تعافى المريض بشكل واضح، وذلك بعد خضوعه لعملية الزراعة قبل شهر، عقب الحصول على الموافقة على إجراء تجربة بشرية، بحسب شركة نيورالينك التي يملكها رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك.

 زراعة شريحة بالدماغ 

الشركة أكدت بعد نجاح العملية أن المريض يتقدم في التعافي ويخضع للرقابة والفحص بشكل دوري، كما أن هناك تأثيرات عصبية تحدث للمريض وتراقب بشكل جيد.

وتسعى الشركة من خلال زراعة الشريحة في مساعدة ذوي الإعاقة، بحيث يصبحوا قادرين على التحكم في أطرافهم، كما أن الهدف المبدئي الحالي هو تمكين المريض من التحكم من خلال التفكير في لوحة المفاتيح، وحتى الآن تعد هذه النتائج تطورا غير مسبوق.

وسعت الشركة التابعة التابعة لـ إيلون موسك في تطوير شريحة دماغية تتيح الاتصال بين الدماغ البشري والكمبيوترن، وكان الهدف الأساسي من الزراعة في الدماغ البشري هو تمكين الشخص من التحكم في الأجهزة مثل الكمبيوتر أو الهاتف باستخدام أفكاره.

زراعة شريحة

شريحة إيلون ماسك

تعمل الشرائح عن طريق رصد وتفسير الإشارات التي ترسلها الخلايا العصبية، التي تستخدم الكهرباء والمواد الكيميائية لإرسال إشارات من الدماغ إلى بقية الجسم، وتشبه الشريحة العملة المعدنية في حجمها.

كما أن الهدف العلاجي للشريح هو مساعدة المصاب بالسكتة الدماغية، أو من يعاني من مرض تنكس حركي، مثل: التصلب الجانبي الضموري، كذلك مشاكل جسدية أخرى.

ويذكر أن المريض الذي خضع لزراعة شريحة إيلون ماسك، يعاني من الشلل الرباعي، وتتوقف الآمال على مساعدة الشريحة المريض في القدرة على التحكم في أطرافه، من خلال التفكير.

 زراعة شريحة إيلون ماسك

قبل إجراء التجربة على المريض، نفذت الشركة المتبنية إنتاج الشريحة تجارب على القرود، حتى تتمكن من معرفة مدة فاعلية الشريحة، وقامت الشركة بزراعة نماذج أولية للشريحة بحجم عملة معدنية في أدمغة القرود.

وبعد خضوع القرود لزراعة الشريحة، راقب الأطباء وجود تطور في حالة القرد، وبعد فترة تمكن القرود بفضل الشريحة الجديدة في استخدام ألعاب الفيديو، كذلك طبع كلمات على الشاشة، وذلك بمجرد تتبع حركة السهم على الشاشة بعيونها.