الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف تفاصيل مرض هاني الناظر.. التهاب الغدد قنبلة موقوتة في الجسم

الخميس 22/فبراير/2024 - 09:48 م
الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر


خيمت حالة من الحزن منذ صباح اليوم الخميس على محبي الدكتور هاني الناظر، وهذا بعد إعلان نجله نبأ وفاته، حيث توفي نتيجة إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية بوركيت.

تفاصيل مرض هاني الناظر

وحول مرض سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت لـ الدكتور هاني الناظر، نستعرض ضمن النقاط التالية تفاصيل حوله، فضلا عن الإجابة على سؤال: «ما هي مضاعفات بوركيت؟»

وفاة هاني الناظر

وعن وفاة هاني الناظر، فقد رحل عن عالمنا، اليوم وشيعت الجنازة عصر اليوم، وسط حالة من الحزن والبكاء على رحيله، فقد غيبه الموقت في الثالثة والسبعين من عمره بعد رحلة معاناة قصيرة مع مرض بوركيت استمرت 3 أشهر.

مرض هاني الناظر 

ومرض هاني الناظر، يبحث عنه عدد كبير من المتابعين، لمعرفة التفاصيل الكاملة حول مرض سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت وهل المرض يسبب الوفاة أم لا؟.

تفاصيل سرطان الغدد الليمفاوية

قال الدكتور جودة محمد عودة، استشاري المناعة والتغذية العلاجية والأمراض المزمنة، إن الغدد اليمفاوية هي ما يطلق عليها «الحيل»، يعني الأسنان إذا أصابهما ألم يوجد ورم تحتها، وهي قنبلة، محاطة بالأنف، وفي حالة التهابها يعتقد الناس أنها اللحمية ويحاولون التخلص من اللحمية وترجع الغدد مرة أخرى واللحمية عبارة عن ليمفويد، وهي عبارة عن أنسجة تدافع عن الجسم ضد الميكروبات أي تصطاد الخلايا الفيروسية والفطريات وخلافه.

ويضيف، أنه في حالة وجود التهاب في الأنف، هناك ما يؤدي لتحسن اللحمية في الأنف، مع استشارة لطبيب المتخصص، وبالعودة للغدة الليمفاوية الأطفال يتناولون الأيس كريم وتناول المياه الباردة، والتي بدورها تسبب التهاب اللوزن فيتم إزالتها للتعافي، ولكن مع إزالة اللوز لا يتم إزالة مشكلة الغدد الليمفاوية المتواجدة ولا يتم علاج الالتهاب.

ويوضح أنه يتواجد أكثر من غدة ليمفاوية أي أكثر من 32 غدة في جسم الإنسان، ففي كل منطقة في الجسم يوجد Lymph node، وهي عبارة عن غدد ليمفاوية غرضها الدفاع عن الجسم من الإصابة واصطياد الميكروبات. 

وفي حالة الإحساس بكلاكيع وورم في مناطق بالجسم هنا يدخل الشخص في ليمفومة، وفي حالة إصابة الشخص بخراج في الأسنان ومشكلة في الأذن يعاني من غدة ليمفاوية وفي غالبية الأحيان يزول الورم الأصلي ويتبقى الغدة الليمفاوية لفترة كبيرة لمدة من 2 لـ 3 سنين، وهذا لا يؤكد أن المريض يعاني من ليمفومة وهنا يرجع للتشخيص، لأن المصاب بالليمفومة يكون كل الجسم به أورام وكلاكيع، والغدد تكبر وتختفي، على سبيل المثال للنساء فترة الحيض يظهر لديهم كلاكيع وتختفي قبل وبعد الدورة.

واليمفومة، في حالة انقلابها للسرطان يضرب في باقي الغدد الأخرى وأكبر غدة ليمفاوية اسمها الطحال، وهي أكبر غدة ليمفاوية داخل الجسم، حيث أن الغدد الليمفاوية تتضخم إما يكون حميد والأخر يكون ورم، الأول وهو عبارة عن حيل مثل ما تم ذكرة سابقا شبيه الورم في الأسنان، او وجود دمل أو قرحة وكلكيعة والتهاب وخراج وكل هذا غير مزمن.

وفي حالة الورم الخبيث لابد من عمل صورة دم للتوضيح، ومعرفة نوع الورم، هل هو سرطان خبيث أم لا مع عمل صورة دم للتأكد، وللعلاج الذي يراه الطبيب مناسب.

مضاعفات مرض بوركيت الخطيرة

وبالحديث عن مضاعفات سرطان بوركيت، فإن العلاج الكيماوي يؤدي لوجود مشكلة في القلب، وهشاشة في العظام، وضعف المناعة، مع الإصابة بنوع سرطان أخر مستقبلا، وبعد العلاج يتضاعف المرضوتتأثر صحة المريض النفسية ويتعرض للاكتئاب.