السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج طبيعي للانتفاخ والغازات المحتبسة.. تعرف على فوائد اليوغا

الأحد 25/فبراير/2024 - 07:00 م
اليوغا
اليوغا


يمكن أن يكون الانتفاخ والغازات المحبوسة مشكلة مزعجة ومحرجة في بعض الأحيان. إنها شكوى شائعة يعاني منها العديد من الأشخاص، وتنتج عن مجموعة متنوعة من الأسباب مثل الإفراط في تناول الطعام، وعدم تحمل الطعام، والتوتر. على الرغم من أنه يعتبر بشكل عام تهيجًا بسيطًا، إلا أنه يمكن أن يسبب إزعاجًا كبيرًا ويؤثر على نوعية الحياة. تهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على أسباب الانتفاخ، ودحض بعض المفاهيم الخاطئة حوله، وتقديم علاج طبيعي - اليوغا، للمساعدة في تخفيف هذه المشكلة.

اليوغا  لتخفيف الانتفاخ

اليوغا، وهي ممارسة هندية قديمة، يمكن أن تكون بمثابة علاج طبيعي للانتفاخ والغازات المحتبسة. تم تصميم وضعيات اليوغا المحددة لتحفيز أعضاء البطن، وتحسين الدورة الدموية، وإطلاق الغازات المحتبسة، وبالتالي توفير الراحة من الانتفاخ.

على سبيل المثال، يمكن للتمارين الهوائية والمشي والتدليك الذاتي وأوضاع اليوغا المختلفة أن تساعد المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من القولون العصبي، بما في ذلك القولون العصبي السائد في الإمساك، والقولون العصبي السائد في الإسهال، والقولون العصبي الغازي والانتفاخ. بعض هذه الأوضاع تشمل وضعية القطة والبقرة، ووضعية الكلب المتجه للأسفل، ووضعية الالتواء، ووضعية الانحناء للأمام، ووضعية تخفيف الريح.

كل من هذه الأوضاع تأتي مع تعليمات وفوائد مفصلة. على سبيل المثال، يمكن أن تحفز وضعية القطة والبقرة الجهاز الهضمي، ويمكن للكلب المتجه للأسفل أن يحسن الدورة الدموية، ويمكن أن تستهدف وضعية تخفيف الريح إطلاق الغازات المحتبسة على وجه التحديد.

فوائد اليوغا 

بصرف النظر عن تخفيف الغازات والانتفاخات المحتبسة، توفر اليوغا عددًا كبيرًا من الفوائد للصحة العامة. إنه نهج شامل لا يستهدف الصحة البدنية فحسب، بل يستهدف الصحة العقلية أيضًا. 

تتضمن اليوغا مجموعة من الوضعيات وتقنيات التنفس والتأمل، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التوتر وتحسين عملية الهضم وإزالة السموم من الجسم.

من خلال دمج اليوغا في روتينك اليومي، لا يمكنك التحكم في الانتفاخ والغازات المحتبسة فحسب، بل يمكنك أيضًا تحسين صحتك ورفاهيتك بشكل عام. 

تذكر أنه من الضروري أداء هذه الأوضاع بشكل صحيح لجني فوائدها بالكامل. وبالتالي، فإن الانضمام إلى دروس اليوغا الحية أو الحصول على إرشادات من مدرب يوغا مؤهل يمكن أن يكون مفيدًا.