الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف سر صحة القلب لدى النساء الأكبر سنًا.. ما هو؟

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 01:30 ص
التمارين الرياضية
التمارين الرياضية


تشير دراسة حديثة إلى أن النشاط البدني، بغض النظر عن شدته، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بـ قصور القلب لدى النساء الأكبر سنا. علاوة على ذلك، يرتبط نمط الحياة الأكثر استقرارًا بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب. تؤكد هذه الدراسة على أهمية تعزيز النشاط البدني للوقاية من قصور القلب، وخاصة لدى النساء والأقليات، الذين يتأثرون بشكل غير متناسب.

الدراسة ونتائجها

وشملت الدراسة 5951 امرأة تتراوح أعمارهن بين 63 و99 عاما. وجد الباحثون علاقة عكسية بين النشاط البدني اليومي المعتاد والخطوات اليومية وفشل القلب العام ونوعه الفرعي مع الكسر القذفي المحفوظ. ومن ناحية أخرى، كان إجمالي وقت الجلوس مرتبطًا بشكل إيجابي بهذه الظروف. 

وتم تمويل الدراسة جزئيًا من قبل المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، والمعاهد الوطنية للصحة، ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

قامت الدراسة بقياس النشاط البدني ووقت الراحة من خلال جعل النساء يرتدين مقاييس التسارع ثلاثية المحاور التي يتم ارتداؤها على الورك لمدة سبعة أيام متتالية. خلال متابعة متوسطة مدتها 7.5 سنوات، حدد الباحثون 407 حالة من قصور القلب، بما في ذلك 257 حالة من قصور القلب مع الكسر القذفي المحفوظ (HFpEF) و110 حالات من قصور القلب مع انخفاض EF (HFrEF).

ممارسة الرياضة بعد سن الـ60 تقي من أمراض القلب | الكونسلتو

القيود المفروضة على دراسة

على الرغم من النتائج الهامة، فإن الدراسة لديها بعض القيود. تم استخدام تقييم واحد لمقياس التسارع، وتم تحديد عدد صغير من حالات HFrEF، مما يحد من الدقة التحليلية. ولذلك، فإن النتائج قد لا تنطبق على الرجال وغيرهم من السكان.

الآثار المترتبة على الدراسة

نتائج هذه الدراسة لها آثار مهمة على الصحة العامة والممارسة السريرية. وهي تسلط الضوء على ضرورة تعزيز النشاط البدني المنتظم والحد الأدنى من وقت الجلوس بين النساء الأكبر سنا. قد يكون هذا أمرًا حاسمًا للوقاية الأولية من قصور القلب، وخاصة النوع الفرعي الذي يحتوي على الكسر القذفي المحفوظ، والذي تكون خيارات علاجه محدودة.

ومن المشجع أن الدراسة وجدت أن ما متوسطه 3600 خطوة يوميًا بوتيرة طبيعية كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 26٪ لدى النساء الأكبر سنًا. قدمت الدراسة أيضًا معلومات جديدة حول الوقاية من قصور القلب مع الكسر القذفي المحفوظ (HFpEF) لدى النساء الأكبر سنًا، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لقصور القلب في هذه الفئة الديموغرافية.

علاوة على ذلك، وُجد أن المستويات الأعلى من النشاط البدني مرتبطة بالعمر الأصغر، والعرق الأبيض غير اللاتيني، والتعليم العالي، وتناول الكحول، وتحسين الصحة الذاتية، والأداء البدني الأعلى، وانخفاض معدلات التدخين والسمنة، وعوامل استقلاب القلب المواتية.